السبت، 11 يونيو 2011

ســــــــــ مركبات ــــــــــرقة برائــــــــــ الدم ــــــــــحة







هل توجد آله ترجع الزمن للوراء ؟ سألني أخي الذي اًصيب في حادث سير بعدما كان يقود سيارة أخذ مفتاحها دون علمنا قبيل صلاه الفجر بقليل ! يعني " سارقنها"
*****
بعد أن نمت متأخرا إستيقضت مبكرا على غرار العادة على أتصال من أخي : خير يا أخي ، شو هناك؟
ألحق يا مالك ألحق أخونا الأصغر مسوي حادث ! شو ؟ حادث ؟
أيوا يا مالك حادث و قبل شوي حولوه الرستاق
كيف ؟ وين ؟ ليش ؟ متى ؟ من معه ؟ شو السبب ؟ من عطاه السياره ؟ الشرطة شو سوت ؟
لا تسألنى يا مالك البر عن هذه الأشياء أرجوك و لما تروح مستشفى الرستاق لا تلوم أخونا على هذا الشئ !
أصلا هو ذمومي كيف ألومه ؟ هو أعقل واحد فينا ؟ الله يسلم و يجيب العواقب سليمة يا رب سترك يا رب ... طلعت مجاهدا الشارع ما أحيد الشرق من الغرب ، طلعت أركض بلا فواد ... يا رب سترك يا رب سترك يا رب سترك ... كل شي إلا أخوي يا رب أستر ، كل شي يهون قدامه سترك يا رب ، توه في السنة الأولى من الجامعة ... سترك يا رب ... وش ذي الحالة الواحد ينام مرتاح و يقوم مهموم ...

يا أخي ليش سويت كذاك ليش ؟ ليش سرقت السيارة و شردت الله يسامحك ! باغي المفتاح بنعطيك أياه باغي تسوق بنخليك بس تحت عيوننا ! أخبرك الغلط ما منك الغلط جزء كبير منه نتحمله نحن ! نحن نتحملة ، تدري ليش : طلبتنا كم مرة نبداء في تعليمك السواقة و لكن نحن ما متفيقين لك ... متفيقين لأشياء كثيرة بس لعوائلنا ما متفيقين و أولويات كثيرة ما نحيد عنهن شئ و نتكلم بالأشياء اللى سويناهن في مراهقتنا أمام الجميع ، و أنت بغيت تمر بنفس التجربة ، بغيت تجرب بنفسك ... و كانت النتيجة هذا الحادث ، كانت النتيجة عدة كسور متفرقة ( الله يشافيك يا أخي ) يشافيك ربي ،،،
*****
يقوم المراهقون بتصرفات غير محسوبة عقباها في كثير من الأحيان ، غير مخطط لها و لكن مثلما نقول " تهور مراهقين " يحاولو جاهدين إثبات ذاتهم بالتجربة الفردية في أحيان كثير و غالبا ما تكون التصرفات نتاح لتقليد الأصحاب أو حتى الأخوان الكبار في فتره من الفترات ، و ليقولو لحالهم و لغيرهم من بعد التجربة : قمنا بكذا و كذا من التصرفات و يبهرون أصحابهم بها !!!
*****
سألتنى يا أخي إن كان الزمن يرجع للوراء لنصلح أخطائنا و أقول لك :
لا يرجع يا أخي ، لا يرجع الزمن للوراء بل يمضي قدما سائر للأمام مؤدي بحياتنا لطرقات نعرف جُل قليل منها و نجهل الكثير منها ، لا يرجع يا أخي الزمن أنسى الرسوم المتحركة التي شاهدتها في صغرك ، أنسى آلة الزمن ، الزمن لا توجد له آله ، الزمن هو الوقت الزمن هو الدهر ، الزمن هو مجموع أيامنا و سنيننا ، الزمن هو نحن ، لا يرجع للوراء بل يمضي للأمام دوما مثلما و نمضي نحن كمضي الزمن .
*****
المستشفيات كالمقابر ، عندما تكون بعيدا عنهن لا تود أن تقترب منهن ( إلا نادرا) أشياء مشتركة كثيره ما بينها ( هذا الحال في بلدي) تسمع هذا يصرخ و ذاك يبكي ، شيخ كبير إمراه رجل مراهق طفل عاقل و غير عاقل ، كلهم يتقاربون هنا كلهم لجأو للمستشفي لتلقي العلاج و للتشفي مما أصابهم ، و المرور لهذه الأماكن يعطيك العضة و يجلب لك التفكر في حال البشر .
*****
نريد أن نخفف من الألم المحيط بأخي ليتسارع شفاؤه و للتغير من نفسيته بالمستشفى ، قلنا له :
الرئيس اليمني علي عبدالله صالح به حروق في أجزاء كبيره من جسمه و أنت الحمد لله حالك أفضل ، رد علينا :
الرئيس اليمني قصفوه
أما أنا فإنني قصفت نفسي .
روحه كانت أجمل من أرواحنا ، شافاك الله يا أخي و أبعد عنك كل مكروه و وفقك بإذنه تعالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.