الجمعة، 17 يونيو 2011

لا أبيـــ أرضي ــــع بذهــــ الأرض ـــب

ليست كل الأشياء تقدر بثمن ، أشياء كثيرة نريدها و أخرى لا نريدها و عندما نمتلك ما نريد لا نحس بتلك المتعة و اللذة في الحيازة عليه و لكننا عندما لا نمتلك ما نريد نظل نسعى للحصول عليه و نمنى نفسنا بالأماني لعلنا نستطيع أن نحوز على هذا الشي و كثيرا ما نشعر باليأس و منا من يسقط في حفر اليأس و آخرين لا يفتئون من المحاولة و السعى إلى أن يظفرون بهذه الأشياء و لكن عندما يظفرون بها هل يشعرون بمتعة الظفر ؟
*****

هناك أشياء كثيرة حولنا ندركها و أشياء أخرى لا ندركها لا تقدر بثمن ، و هناك أشياء تفرط فيها اليوم و ترجع غدا تريدها أن تكون في يديك ، تريد أن تسترجعها حتى و إن لم تكن تستفيد من هذه الأشياء و لكنك تريدها ، هي كذلك ، و بالنسبة لي أشياء كثيرة تكتسب أبعاد كبيرة في عيوني و عيون من حولى ( في وجهة نظري) و لا أستطيع التفريط بهذه الأشياء بينما أشياء أخرى أمنى نفسى بالحصول عليها و لا أدري هل ستتحقق هذه الأماني أم لا.

*****

مات جدي من عشرين سنة بكينا على موته و حزنا و لكن الأيام مرت و السنون مرت و بقت أملاكه كما هي شامخة في وجه الزمن المشاغب ، سعى الورثة لتوزيع الإرث خلال هذه السنون الفائته و لكنهم كانو متفقين أن الحقوق لن تضيع بين الإخوان و الحمد لله القلوب صافيه و لا يوجد خلاف و عسى أن يبعد الله الخلافات ما بيننا ، و لكن الحقوق لا بد أن توزع و كل ذي حق لا بد أن يأخذ حقه ( الحمد لله القلوب صافيه و عسى ربي أن يجعلها دائما صافية ) ، مرت أيام طفرة الأراضي بكل ما تحمله من ألوف و ملايين و رجع الكساد على السوق مرة ثانية و النية صافية و القلوب متحابة و الحمد لله .
*****
نؤمن بالحب و ندعمه و نعرف أن قلوب أهالينا نظيفه لا يشوبها شائب و لكن كل شئ لا بد أن يوضع له حل ، لا بد من هذا الشئ لكي تبقى القلوب نظيفه و لا يشوبها أي شائب ، حولنا في المجتمع رأيت أمثلة كثيرة تختلف على الأشياء التافهة و يتفارق الأحباب و الأهل من أجل حفنة من المال ! المال نحن من نأتي به و ليس هو من يأتي بنا و نسعى له لكي يلطف حياتنا و ييسر أمورنا و ليس لتعسيرها و لكن الحال مختلف في مجتمعاتنا بوجة نظر خاصة و في العالم بوجهة نظر عامة .أستيقظت من النوم و أنا مرتاح البال و بلغنى خبر البيع لأرض عزيزة على قلبي ( وليس على جيبى ) أبتاعت يا مالك الأرض الفلانية ؟!
*****
بدون علمي و بطلب من أصحاب الأرض تم بيعها ، هكذا تم التصرف بجزء من الإرث جزء كان يتحدث عنه جله من الورثة و كم من مرة أبتغو أن ينفذو مشاريع و خططو لها و لكن التوفيق لم يكون من نصيبهم . بيعت الأرض أهاا جيد بيعه مجهولة و لا نعرف كيف ستكون هذه البيعة ، النقود ذاهبة و الأرض تبقى ، رحم الله شيوخنا حينما قالو " أذخر دك و لا تذخر لك " و لكن الدك يبتاع بذلك الثمن ، سيبقى اللك و ذهب الدك .
*****
بالتأكيد الأشخاص البعيدون عن هذه الأرض و الذين لا يناظرونها ليلا نهار سيكونون مرتاحين البال و لن يتفكرو فيها و عند المرور بها سييعبرون عبور الكرام و لكني بما أنني قريب منها و أمر عليها يوميا سأتذكرها كل يوم و سأحزن عليها كل يوم ياليتها لو كانت خالية قحراء كما عهدتها من عشرين سنة نعمرها بأنفسنا عندما تتيسر أمورنا و لا يعمرها غيرنا ، ستبقي أطلال الأرض في خاطري ما حييت ، البيع أغظبني و أحزنني و لما لا و هل تباع الأراضي الموروثة من عند حبيبي ، من عند جدي.
*****
أتذكر أغية جميلة لفيروز : عنوانها أقول لطفلتي تقول فيروز فيها

عندي بيت و أرض صغيرة فأنا الآن يسكنني الآمان
لا أبيع أرضي بذهب الأرض تراب بلادي تراب الجنان


و فيه ينام الزمان


*****


ستبقى الذكرى في قلبي ، ستبقى الذكرى في عقلي و في كياني و في تفكيري و لن أنسى فهذه الأشياء من الأشياء التى لا أستطيع نسيانها ، لن أنسى أبدا ، رحمك الله يا جدي و أسكنك فسيح جناته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.