السبت، 13 أبريل 2013

عندما يكون التعلم لنيل الشهادة فقط

طلاب يريدون العلم و لا يريدون تعلمه !!!
كيف ؟؟؟

دروس تُملى لهم و يتعلمها الغير !!!
كيف ؟؟؟

البحث جارى عن شهادة
حضور محاضرات و بحوث و واجبات و تكاليف
أهم شئ الشهادة ،،، المعرفة ليست بأهمية
مفهوم التعلم عند طلاب هاليومين ، أعمل لى بحث يرحم والديك !!!

مشروع بحث و مشروع تخرج ، واجب يحتاج القيام به من قبل الطالب تجده يهرب إلى من سيقبل العمل على حل مشاريعه عنه حتى و إن كان سيدفع مقابل ما يقومو به ، ماذا أستفدت من تعليمك شهادة فقط ؟ بلها و أشرب مائها .
 
***

تسخين طالب من منغوليا جاء لكي يتعلم في بلاد العرب ، لم يكن يفقه غير لغته التى ينطقها و بداء من الصفر بتعلم اللغة الإنجليزية ( الصفر ) أجتهد في تعلمه و أصحب يتقنها بطلاقة تحدثا و كتابة أفضل من ملايين من العرب الذين وفرت لهم دولهم سبل تعلم هذه اللغة و لكنهم ( ما يحبو يتعلموها ) ، بعد أن أنتهى من دراسته عمل تسخين لمدة مؤقتة كمعلم للغة الإنجليزية و نفعته هذه اللغة كثيرا في العمل ببلده لآحقا كمرشد سياحى مع أن تخصصه بعيد عن هذا و لكنه كان من القلائل المتقنيين للغة ببلاده  ، رجع للبلد العربي مرة أخرى و هو الآن يتعلم العربية الكلاسيكية ( حسب تعبيره ) العربية بنحوها و صرفها و دلالتها و يقول أنه بعد سنتين سيقراء القرآن و يفهمه و سيعلم أبناء جلدته العربية بعدما يتعلمها !!! المفارقة أنه لا يتعلم العربية في بلاد العرب بل يتعلمها عن طريق معلم يعيش في كندا و التعليم الذي يتلقاه تعليم ألكترونى !!!

***

ما فائدة العلم أن كانت الشهادات ستجمع و تلصق على جداريات المنزل ؟ من الذي سيضيفه هذا العلم لطالبه ؟ وظيفة و نقود ؟ العلم أثمن من كل الأوراق العلم فخر لحامله و الجهل ظلام في ظلام .

كونو في نور العلم و أبتعدو عن ظلام الجهل ، تعلمو و أبذلو جهدا و لا تتواكلو على غيركم فلن يحك جلدكم كضفركم .

 

هناك تعليق واحد:

  1. لا غبار على كلامك أبدا، المعرفة أهم من الشهادة، و لكن الظروف تحتم على الإنسان أحيانا. و يطول الكلام.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.