السبت، 7 أكتوبر 2017

تسلق جبل ( ولاية الحمراء - مسفاة العبريين مرورا ببركة الشرف وصولا لوادي السحتن)

معلومات الرحلة
الفعالية: تسلق جبال
الموقع: مسفاة العبريين – الحمراء – محافظة الداخلية – سلطنة عمان
          من المسفاة لبركة الشرف نزولا للرستاق (وادي السحتن)
التاريخ: 6 أكتوبر 2017
طول المسار: 30 كم ذهاب وإيابا
مدى الصعوبة: صعب

تفاصيل الرحلة: -
بداء المسار في مسفاة العبريين بولاية الحمراء متوجهين لبركة الشرف ثم النزول لوادي السحتن بولاية الرستاق عبر ممر السنسلة. الانطلاق كان في أول الصباح في حدود الساعة الثامنة بعد الإفطار، انطلقنا صعودا لبركة الشرف، استغرق علينا المسار ما يقارب سبع ساعات نتيجة التوقف المستمر. بقدر الممكن حاولنا حمل أقل متاع لنا وطعام، كمية المياه المحمولة كانت أقل من اللازم وكانت الخطة هي التزود بالمياه عن طريق البرك المائية وهذا ما حصل بالفعل وكانت المياه متوفرة للجميع على مسار الطريق. كمية كبيرة من الحمير كانت موجودة في المسار. بالإضافة لنا كانت هناك عدة مجموعات سالكة لنفس الطريق والبعض من هذه المجموعات حملت أمتعتها على الحمير التي تستأجر عن طريق الدليل السياحي.

الرحلة كانت ليومين لذا الجميع كان حاملا لأمتعته بالإضافة لطعامه. بعد الوصول لبركة الشرف وهي القمة توقفنا لإعداد الطعام وهذا الشيء أخذ منا جزء من الوقت. النية كانت التوجه لوادي السحتن وهذا ما قمنا به بعد أن تكفل بعض المتسلقين بإعداد الطعام. نزلنا لوادي السحتن ولكن أدركنا الظلام لذا عدنا لمخيمنا في بركة الشرف دون تحقيق الهدف الرئيسي من الرحلة. خيمنا في بركة الشرف لليوم التالي. أفطرنا وعدنا لمسفاة العبريين مرة أخرى حيث كنت نقطة البداية.
لمن يرغب في سلك نفس المسار أنصحه بتعديل الخطة و أن يبدا من مسفاة العبريين لبركة الشرف ثم نزولا لوادي السحتن و يكون المبيت في وادي السحتن ثم يرجع لنقطته الرئيسية بحيث أنه يعد خطة تنقلات و مواصلات جيدة لهذا المخطط.

بإيجاز: -
المسار ممتاز للمتأملين ولأصحاب اللياقة العالية، به نسبة كبيرة من الأشجار الجميلة وتستطيع أن تستشعر روح الطبيعة بالروائح المحيطة لهذا المكان، تنتشر أشجار جميلة ومزهرة كشجرة العلعلان، وهناك برك مائية عديدة في المسار.