الأربعاء، 22 مايو 2013

هذا العام سوف أقوم ب ... ج ٢

@ أيها الناس عليكم بالتركيز :-
# أنتقي تغييرا واحدا و أعمل على تغييره إلى أن تصل لنتيجة .
لا تغالى في الأهداف ضع هدفك و وقت له لأن العقل العاطفي يميل للبساطة .
# ركز على أهدافك لكي تتبرمج لها ، هناك طريقة ممكنةًرللتغيير و هي تسمية العام مثلا : عام الصحة - عام الإصلاح - عام العمل  و من الممكن تسمية الأسبوع كذلك و الشهر . 

@ إذا كان المصعد مُعطلا فإستخدم السلم :-
# قم بتجزئة هدفك خطوة وراء خطوة مثلا ااذي يريد خفض وزنه قد يبدأ بترك الأطعمة الدسمة ثم ترك المايونيز و هكذا ... الخ
# هناك تقنية يابانية تسمى الكايزن و تعنى  " التحسينات المتواصلة الصغيرة " و ذلك بإيجاد سبيلا لقدراتنا الإبداعية .
+ تعلم هذه العادة و طبقها على أي شئ . 
+ إبدأبخطوة صغيرة و أتبعها بأخرى كبيرة .  
+ إبحث عن تغيير صغير كل يوم .

@ ضع أمامك تحديا عظيما :- 
# عالج عقلك و سيتبعه الجسد مباشرة ، قد تحتاج أحيانا للتغيير الكبير مرة واحدة بحيث سيضفى عليك شعورا بالرضا للنتائج خصوصا في المواقف الحرجة " حياة أو موت " .
# تختلف طرق النجاح في التغيير من فرد لآخر ، أتبع أفضل طريقة لك و إن لم تنجح أبدلها بأخرى . 
#  هل تعيش الحياة التى ترغب في عيشها الآن ؟ هل أنتوفي البيئة التى تناسب طموحاتك ؟ إن كان الجواب لا أسعى لأن تجعله نعم .

@ أتبع وصفتك الخاصة للنجاح :-
# لا تقطع صلة نجاحك الماضي ، فكر في الإيجابيات مما سبق و أترك السلبيات . 
# جرب وصفاتك الناجحة لتنجح مرة أخرى و أستمع لتجربتك الشخصية و ستتعلم من التجربة لأنك أدركتها و جربتها سابقا .
# أنت أفضل الخبراء لنفسك ، فكر كيف نجحت سابقا و أتبع هذه الوصفة ، كيف نجحت سابقا ؟ ما هي الأشياء التى مارستها ؟ قيم نفسك و كرر نجاحك مرة تلو الأخرى .
# تختلف وصفة النجاح من شخص لآخر أختر وصفتك .

@ أعقد نيتك بقوة  :-
# نجلب إلى الوجود ما نركز عليه بإصرار، أستخدم نيتك اليومية بالتركيز على ما تريد .
# حاول بأن يكون أسلوب حياتك وفق لأهدافك مثلا أسال نفسك إن كان ما تقوم به يقدم لك الراحة أو يوجهك لما تريد أعقد النية للتغيير بقوة و أعزم أن تفعل ما تريد .
# أشرك عقلك فيما تريد ، أعمل أفعالا تساعد على إشراك العقل في هذا الشئ مثلا أكتب أمرا تريد أن تنهيه في ورقة و أحرق الورقة  " أستفد من قوة النية لتساعدك على النجاح " .

@ حدد هدفا ذكيا :- 
# ضع هدفا ذكيا و إلتزم به و ليكون ذكيا لا بد أن يكون محدودا أو قابلا للقياس و ممكن التحقيق و ذا مغزى و محدد زمنيا .
+ محدد :- أي أن يكون واضح و مفهوم و غير عائم مثلا بدلا من أن تكتب " وضع حدود بصورة أفضل " تكتب " تعلم كيف تبدى الرفض " . 
+قابلا للقياس :- تقيسه بزمن معين أو وزن معين أو لدرجة معينة و لتكن بين ١ - ٥ .
+ ممكن التحقيق :- واقعيا في حدود المعقول و ذو مغزى و أهمية للتحقيق . 
+ محددا بوقت :- ضع وقت معين لكل هدف حتى و أن كنت تريد أن تقوم به للأبد ، ضع هدفا له . 
# هدف محدد / قابلا للقياس / قابل للإنجاز / ذو مغزى / محدد بزمن .

@ وقع تعاقدا ملزما :- 
# وقع تعاقدا مع نفسك يضمن الإستراتيجيات التى سوف تستخدمها للوصول إلى هدفك حيث أن هذا سيساعدك للتغيير : وقع عقد مع نفسك و ليكن أمام شاهد .

@ كم متابعا :- 
# قيم نفسك لكي تعرف التقدم الذي تحرزه و إلتزم بعملك و قم بقياس نجاحك ، سجل تقييمك في مكان معين لنقل يوميات و قس مدى إلتزامك ، تتبع ما حققته من نتائج يبقيك مطلعا على الحقائق الفعلية بعيدا عن الخوف و اليأس ، الأشخاص الذين لا يتتبعون تقدمهم لا يبلون بلاء حسن ، من يتتبع تقدمه يقوم بأداء أحسن و ذلك لأنه يستطيع أن يضع نفسه في المكان الصحيح حتى و إن حاد عن الدرب .
# العلماء مثلا لا يعاقبون أنفسهم بسبب الإخفاق أنهم يراقبون - يتتبعون النتائج و يضعون القرارات .

للإكمال لآحقا .

الثلاثاء، 7 مايو 2013

تنديد

سيشتكي الصمت منكم
يا من لا تعرفون إلا
الشجب و التنديد
و البيانات

سيذكركم التاريخ
لن ينسى مرحلة
الخذلان الكبرى

أبكى على
أطفال تيتمو
أمهات ثكلى
شيوخ بكو و
جف بكائهم

أبكى على
خذلان يميت قلوبنا
و إنهيار سحيق

أبكى على
تشتت و وهن
موت و دم

كراسي و سلطة
تفكك و وهن

تباكى الأطفال ليلا
جيش و تجييش

حرب و دم
دم
نساء .. رجال
أطفال
أطفال
أطفال


يتباكون
دم

الاثنين، 29 أبريل 2013

قلب من بنقلان

الكاتب : سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود

رواية تاريخية من الطراز عالى الجودة لمثل هذه الروايات يحكى فيه الكاتب الأمير سيف الإسلام آل سعود الرواية من لسان والدته "نائلة البلوشية" حكايات زمان سابق و كيفية إنتقالها من عز الحرية للرق و الإستعباد كجارية و زوجة فالنهاية لوالده الملك .

يهدى الكاتب هذه الرواية لوالدته المُسنة التى باحت بماضيها له و بغت لهذا الماضي أن يكون سرا بينها و بين إبنها ، فلم يستطع إلا أن يبوح و كان البوح هُنا في هذه الرواية .

بدأت فصول هذه الرواية في قرية بنقلان ، القرية البلوشية في إقليم بلوشتان التابعة إداريا لإيران ، حيث أن مريم هئ إبنة مُتحدرة من عائلة ميسورة الحال و لهم مكانة رفيعة في تلك المنطقة بين القبائل الأخرى ، حيث أن عائلتها " بن بركة " تعتبر من عوائل الشيوخ بالمنطقة و كذلك عائلة أمها ، توفى والدها و تبعته بعد مدة والدتها التى كانت مريم متعلقة بها تعلق كبير جدا ، حزن أصحاب القرية و دفنوها و حزنت مريم جدا لفراق والدتها ، إنتظر أخوانها موت والدة مريم " حيث أن لها أخوان غير أشقاء " و توقعو ورثا كبيرا تُرك لهم و بدائو بالتضيق على مريم لمنعها من الإرث فما كان منها إلا أن هربت من قريتهم لقرية أخرى تقطنها عمتها مع أحدى صديقاتها و لكن في منصف الطريق هجمت عليهم عصابة من تُجار الرق ليأسروهن و تبدأ رحلة الرق من هُنا .

لاشار جلال هو الخاطف الذي كان يُخطط لأسر مريم منذ مدة ليست بالقصيرة ، حيث أنه ولد بالسجن و تعذب أبواه على أيدى عائلة مريم فكان يحمل حقدا كبيرا لهذه الأسرة و يخطط لرق مريم فكانت فرصة الهرب لقرية عمتها مناسبة له للغاية لإختطافها .

تم وضع مريم مع مجموعة من المختطفين في كهف جبل لعدة أيام عانت خلالها من الأمراض و الجوع و معاملة المحتجزين المختطفين كانت متعبة و كانت أعمارهم صغيرة للغاية ، تم حجزهم إلى أن أنجز لاشار إستعداده لتهريبهم عبر البحر لجزيرة العرب ، رتب الأمور مع ظابط بريطاني و بحار عماني ، و بعد أن تمت الإستعدادات تم نقل الرهائن برا إلى أن وصلو للسفية " فُرس " التى ستنقلهم لرحلة عبر البحر لموقع العبودية ، تم فصل الذكور عن الإناث كل في سفينة و تقدمت سفينة الأناث لأن لاشار كان قد عرض مريم على أشراف سكان الجزيرة ليبيعها هناك .

تم نقلهم للسفينة و هنا بدأت رحلتهم البحرية حيث تم إحتجازها في قاع السفينة هي و مجموعة من الجوارى الأخريات ، رحلة البحر لم تكن ممتعة لهم ، هى رحلة لمآل العبودية ، لدار لا يعرفوها و أهل غرباء عنهم ، أخذت بالتعرف على الإماء الأخريات معها بالسفينة " فُرس " ، كُل منهن لها قصتها ، فهذه هربت من عمها الذي تزوج أمها بعد موت أبيها و أكل الورث و أراد أستحواذ ورث البنت فأمر بتزويجها لولده فما كان منها إلا الهروب ثم الأسر و تلك باعها والدها لعصابة لآشار حيث أن أب و عنده بنات كُثر و لا يستطيع إطعام الكُل و لا مال له ، لذا باع هذه و هكذا أخذ الود يسرى قليلا بينهن .
لاشار حريص للغاية على صحة الجواري لا لشئ إلا لأنه يريد أن تكون البضاعة " الجواري " مناسبة عند وصولها بالذات مريم لذا كان يزورهن قليلا للتأكد منهن و لكن في غالب الأحيان كانت تطمئن عليهن زوجة النوخذة و أخته " زوجة المساعد " و يحاولن تسلية البنات .

حلت مشكلة بالسفينة بسبب قلة المؤونة و حدث نزاع كبير بين لآشار و سعيد كاد يصل للموت ، جاءت بعد ذلك ليلة عاصفية خلخلت السفية و أربكت الكل هناك و ضيعت الباقى من مؤن الطعام ، مرت العاصفة بسلام و لكن مريم أصيبت إصابة بليغة من الرحلة ، تم علاجها و بدأت بالتعافي .
بعد إنتهاء العاصفة فسدت المؤن و أصيبت بالمياة فنفدت و نفد الماء الصالح و فجأة في عرض البحر و لحسن حظهم ظهرت سفينة " البغلة " أنقذتهم و أصلحت سفينتهم و أمدتهم بالمؤن ، كثيرا من الأحداث تخللت رحلة السفر إلى أن وصلت السفينة لمسقط بسلام .

رست السفينة و إختفت معها أحلام الإماء بالتحرر ، وصلن للبر العربي الذي ستكون عبوديتعن به ، مريم و رفيقاتها بدأت تتفحص علائم المدينة التى ستكون بها ، موانيها بحرها و بيوتها و الجو و البشر و حركة المدينة ، سفن العبودية من و إلى مسقط ، و تنوع هذه السفن ، و بدء لآشار بالتفاوض مع مشترين الجواري حيث قسمت لمجموعتين مجموعة أرسلت لمدن عمانية و مجموعة و من بينهن مريم تم عزلهن في منزل ليس بعيدا عن الميناء حيث قبعن فيه عده شهور ثم تم فصل مريم عنهن و إرسالها ل الأحساء و هنا بداء فصل من الحكاية .

الطريق للأحساء لم يكن طريقا قصيرا بل كان طويلا للغاية بالبر ركبت مريم الهودج إبتداء من مسقط مرورا ببركاء تليها المصنعة فالسويق فالخابورة و ديل و صحم بعد ذلك إنحرفت فالصحراء إتجاها للوقبة ثم البريمي حيث كانت في تلك الفترة في نزاع لإمتلاكها بين السعوديين و سلطان عمان و مشيخة الإمارات حيث حدثت تدخلات عدة بين هذه القوى للسيطرك عليها ، هي واحة بين الصحاري تسكنها قبائل متعددة كالنعيم و الظواهر و غيرهم .

خير أحدهم مريم بين المكوث في أبوظبي " حيث سيطلبها من السلطان " أو السعى نحو المجهول و لكنها فضلت السعى للمجهول .

المجهول فصل جديد من الرواية يبدأ بالأحساء حيث أرسلت مريم لحاكمها " بن جلوى " كهدية بوساطة بن داديل ، تليه تاريخيات عن مساهمة هذا الحاكم بالتاريخ السعودى ، و أمور الرق و إشكالياتهم .

يركز الجزء الأخير من الرواية على سرد تاريخي متخلل بالأسماء و الأماكن ، يساعد الرواى والدته بشرح بعض التاريخ من مطالعاته و قرآته .

تبدا حكاية مريم مع الملك سعود بوصوله للأحساء حيث قوبل بإحتفال بهيج من أهالى المنطقة يلى ذلك تكريم من " بن جلوى " بمنزله ، نظرة منها للملك أدى لإعجابها للملك ، تُهدى مريم من بن جلوى للملك و تبدأ رحلة السفر للرياض " الناصرية " .

تحكى مريم التى يتحول أسمها بعد دخول الملك عليها ل " نائلة " عن تاريخ المدن و حكايات قصر المربع و الأحمر و أحاديث جوارى و سرارى و إماء الملك يليه طقوس داخليه بين الملك و نسائه ، كذلك تتحدث نائلة عن مناقب زوجها .

يعرجون كثيرا على التاريخ السعودى من تاريخ النفط و حكم الملك سعود و الحركات السياسية التى وجدت على الساحة السعودية و تأثير هذه الحركات و كيفية التعامل معها ، بعد ذلك مرحلة تفاقم الأحداث بالناصرية و حصارها و إنتقال الحكم للملك فيصل .

تتحدث الراوية عن تفاصيلها مع الأبناء كذلك " لطيفة و مقرن و سيف الإسلام " حيث توفى مقرن و لطيفة و لكل ذلك سبب و تبقى كاتب الرواية ، الأمير سيف الإسلام .

تفاصيل كثيرة بالرواية مفيده للراغبين بالإطلاع على التاريخ السعودي و لن يكون ذلك إلا بالقراءة الكاملة للرواية .

الخميس، 18 أبريل 2013

الطائرة الخامسة " أوراق إرهابي فاتته رحلة أفغانستان "

الكاتب : محمد العُمر
الطبعة : الأولى
الناشر : دار مدارك للنشر

سيرة ذاتية مُبكرة للكاتب الذي عاش نيف من حياته متنقلا بين عدة مدن بالمملكة تحكى الرواية حكاية بناء المعتقدات الدينية بدء من الصحبة و الجوار و المراكز الصيفية و التربوية الأهلية و كذلك عن التيارات الفكرية المعاصرة على الساحة السعودية ، الراوي هُنا ينتقل " على حد فهمى من التيار السروري للتيار الجامي " .

يتحدث الكاتب عن منبع التيارات بالمملكة  و أفكارها و المنظرين لها قديما و حديثا و كيفية نشوء الفكر الجهادي و ينتقل كاتب الرواية بأفكاره  بين هذه التيارات الفكرية ( سابقا )  أن يكون على حافة السفر لأفغانستان و فجأة تتحول حياته بالمصادفة عند إلتقاءه لأحد معلميه .

أسماء كثيره من الساحة المعاصرة يذكرها الكاتب بكتابه ، يردف الكاتب عن معاناه أهله معه و الصراعات بينهم نتيجه أفكاره التى تبناها .

كتاب يثرى في ناحية النظر للمجتمع السعودي من الداخل نظرة من لسان شخص عاصر هذه الأحداث وعاش في جزئيات كثيرة منها .

السبت، 13 أبريل 2013

عندما يكون التعلم لنيل الشهادة فقط

طلاب يريدون العلم و لا يريدون تعلمه !!!
كيف ؟؟؟

دروس تُملى لهم و يتعلمها الغير !!!
كيف ؟؟؟

البحث جارى عن شهادة
حضور محاضرات و بحوث و واجبات و تكاليف
أهم شئ الشهادة ،،، المعرفة ليست بأهمية
مفهوم التعلم عند طلاب هاليومين ، أعمل لى بحث يرحم والديك !!!

مشروع بحث و مشروع تخرج ، واجب يحتاج القيام به من قبل الطالب تجده يهرب إلى من سيقبل العمل على حل مشاريعه عنه حتى و إن كان سيدفع مقابل ما يقومو به ، ماذا أستفدت من تعليمك شهادة فقط ؟ بلها و أشرب مائها .
 
***

تسخين طالب من منغوليا جاء لكي يتعلم في بلاد العرب ، لم يكن يفقه غير لغته التى ينطقها و بداء من الصفر بتعلم اللغة الإنجليزية ( الصفر ) أجتهد في تعلمه و أصحب يتقنها بطلاقة تحدثا و كتابة أفضل من ملايين من العرب الذين وفرت لهم دولهم سبل تعلم هذه اللغة و لكنهم ( ما يحبو يتعلموها ) ، بعد أن أنتهى من دراسته عمل تسخين لمدة مؤقتة كمعلم للغة الإنجليزية و نفعته هذه اللغة كثيرا في العمل ببلده لآحقا كمرشد سياحى مع أن تخصصه بعيد عن هذا و لكنه كان من القلائل المتقنيين للغة ببلاده  ، رجع للبلد العربي مرة أخرى و هو الآن يتعلم العربية الكلاسيكية ( حسب تعبيره ) العربية بنحوها و صرفها و دلالتها و يقول أنه بعد سنتين سيقراء القرآن و يفهمه و سيعلم أبناء جلدته العربية بعدما يتعلمها !!! المفارقة أنه لا يتعلم العربية في بلاد العرب بل يتعلمها عن طريق معلم يعيش في كندا و التعليم الذي يتلقاه تعليم ألكترونى !!!

***

ما فائدة العلم أن كانت الشهادات ستجمع و تلصق على جداريات المنزل ؟ من الذي سيضيفه هذا العلم لطالبه ؟ وظيفة و نقود ؟ العلم أثمن من كل الأوراق العلم فخر لحامله و الجهل ظلام في ظلام .

كونو في نور العلم و أبتعدو عن ظلام الجهل ، تعلمو و أبذلو جهدا و لا تتواكلو على غيركم فلن يحك جلدكم كضفركم .

 

الأحد، 31 مارس 2013

تعمين قمة الهرم

٣٨ ألف وافد مقابل ١٩٠٩ عماني في الوظائف العليا بالبلد ، قنبلة يفجرها مركز الإحصاء و المعلومات ، نحتاج لتعمين قمة الهرم فما الخطوات التى من المفترض القيام بها ؟

الخميس، 21 مارس 2013

الإفراج ... شكرا مولاى السلطان

 " جلالة السلطان المعظم / حفظه الله ورعاه / يصدر عفوه السامي عن المحكوم عليهم في قضايا الاعابة وجرائم تقنية المعلومات والتجمهر والافراج عنهم اعتبارا من يوم غد الجمعه 10 جمادى الاولى 1434 ه ، الموافق 22 مارس 2013 م "


شكرا مولاي السلطان على هذا العفو ، شكرا أيها الكريم إبن الكرام ، الإفراج جاء اليوم و إنفرجت نفوس الكثيرين من آباء و أبناء و زوجات جاء عفوك لآهاليهم ، اليوم سيسعد الكثيرون لهذا الشئ .


 
في الصورة أعلاه طالب العبري و أبنته علا و محمد الحبسي