الأحد، 30 أكتوبر 2011

و من الموت ما يفرح !

و من الموت ما يفرح ! و هل الموت مفرحا ؟ من الموت ما هو مفرح و من الموت ما هو محزن و من الموت تخلق حياة و من الموت تنتهى حياة هو الموت كذلك هو النهاية و لكنه من الممكن أن يكون بداية !

20 - 10 - 2011 يوم لن ينساه التاريخ أبدا و سوف يسجل في ذاكرة التاريخ ، سيذكر في الذكريات في برامج مثل : حدث في مثل هذا اليوم أن قتل الليبيون زعيمهم الذين ثار عليه و الذي شتمهم بألفاظ عدة ، قال عنهم جرذان و وجدوه مندس في جحر في أنبوب مياه كإندساس الجرذ في جحره و قتلوه شر قتلة !

و من الموت ما يفرح ! قلتها بكل صراحية و بكل شفافية دون أي شعور بالخجل و أي حسافة على الكلمة نعم هناك موت محزن يجعلنا نشعر بالحزن و هناك موت مفرح يجعلنا نفرح و نرقص و نغنى ! و هذا ما حصل في ليبيا حل العيد معهم قبل موعده فما كان من الييبيون إلا أن خرجو للشوارع رجالا و نساء جماعات جماعات كل يغبر عن الفرح بطريقته و ما أكثر الطرق التى أستخدموها في تعبيرهم عن الفرح الجيدة منهم و السيئة !

القذافي مقتولا في القرية التى ولد فيها ، ولد في سرت و قتل في سرت ! لكل شئ بداية و نهاية بدايته كانت جميلة و لكن نهايته لم تكن كذلك ، موت مخزى لملك ملوك أفريقيا ، نهاية لا يتمناها و لم يتصورها و لا يريدها أي ملك ، مخزية جدا جدا جدا .

قال لي : أنت تفقد جزء من إنسانيتك بفرحك بالموت ؟ لماذا تفرح بموت ؟ شعورك بموت نفس بشرية شعور حقير ! أجبته بكل عفوية : الموت فرح و الحياه فرح كذلك يا أخي ، هذه مشاعر لا نستطيع التحكم بها سواء كانت مشاعر حقيرة أم حميدة ، في النهاية هي مشاعر و تأتى من شعورى و هذا هو شعورى فأجابنى بأننى أفقد جزء من إنسانيتى بفرحى لموت ‘نسان و لو كان طاغية ، أجبته : أننا شيئا فشى نخسر جزء من إنسانيتنا بمشاعرنا في هذه الحياة ، و من قال أن مشاعرنا كاملة ؟ من قال أن هذه المشاعر مكتملة ، المشاعر تكونات تراكمية لأفكارنا و لما نعتقده في قرارة ذاتنا !

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

لذة الشعور بالخسارة




لذة الخسارة تفوق في أحيان كثيرة نشوة الربح !

شعور غريب من الممكن أن يصيبك عندما تخسر خصوصا إذا كنت تسعى لهذا الربح سعيا مظنيا و حثيثا ... في أحيان كثيرة تحتاج للخسارات لكي تبدأ بترتيب أوراقك مرة أخرى و تدرك موقع الخلل في الطريق الذي كنت تسعى إليه ، عند الخسارة ترى تلك النظرات التى تأتيك من هنا و هناك ... نظرات شمت و أخرى تخوين و عدم ثقة و غيرها ... تفكر في هذه النظرات و تفكر ... الخسارة نتيجة الإنتخابات يكون لها طعم مختلف كذلك ؟ كيف هذا ؟

قيل : رحم الله إمراء أهدى لى عيوبي

تقييمك بين مجموعة البشر التى تنتخبك يظهر في النتيجة النهائية للإنتخابات ... تدرك حينها قوة وجودك في ذلك المجتمع من عدمه و معرفة هذه القوة شئ لا يقدر بثمن بتاتا و هي بحد ذاتها مكسب كبير لك و يفيدك جدا في تقييمك لأمور كثيرة ، سوف تفكر و تفكر و تفكر و تفكر كثيرا جدا جدا في أسباب الخسارة و سوف تضع إحتمالات كثيرة و تشطب و تزيد و تكتب ... الإحتمالات زادت أم نقصت بالتأكيد هناك أسباب مهمة و لا بد لك من بحث هذه الأسباب ... هناك أسباب لك دخل مباشر بها و أسباب ليس لك دخل مباشر بها ... عندما تعمل على تحسين سلبياتك أعمل على الأسباب التى تصب فيك مباشرة و أترك الأسباب الأخرى التى ليست في نفس المصب ، أنت أتحت فرصة أمام مجموعة البشر تلك أن ينتخبوك لكي تمثلهم و تسعى في الأهداف الذين يترجونها منك و إن كانو يعتقدون و يؤمنون بك فلهم هذا و إلا فلا ، و من الرائع جدا أن تدرك تفكير عقول الآخرين المنتخبين لك لأن تفكير عقولهم ينعكس على النتائج و التصرفات .

لذة الشعور بالخسارة !

ما أجملها من لذة : أنا هو أنا و أريد أن أكون مثلما أريد فكيف أكون مثلما أريد ؟ هناك مشاريع كبيبرة في الحياة نسعى لها و نضعها في نصاب أعيننا و نسعى إليها و لكن المشروع الرئيسي هو : أنت ! كيف تصلح من حالك و كيف تكون مثلما تريد أن تكون ؟ سؤال لا بد أن تطرحه لنفسك قبل أن تطرحه على الآخرين ، كيف تريد أن تكون ؟ كيف تخطط لنفسك ؟ ما هي مشاريعك في الحياة ؟ ما هي أهدافك للخمس سنوت المقبلة ؟ و للحياة ككل ؟ كيف ستستثمر في نفسك و ستعدل من ذاتك ؟ كيف ستكون مثلما تريد أن تكون ؟

تجميع شتات الذات !

كيف تجمع كل السلبيات التى تتلقاها من كل مكان لتصب بها في نهر حياتك المستمر و لتساعدك على النهوض بقوة أكبر من القوة التى كنت بها من قبل ؟ كيف تجمع ذاتك و شتاتك و تعمل جاهدا على تحسين من هذه الذات ؟ السلبيات واردة و نحن كبشر نعترف بهذا الشئ و الكمال لا يكون للبشر بل لرب البشر ... كيف نكمل أنفسنا و لو كان في أعيننا مبدئيا لنكبر في عيون الآخرين ... إصلاح الذات قبل أي إصلاح فلو صلح ذات كل كائن منا و عمل جاهدا على نفسه و على ذاته لكنا بخير اليوم ، كيف نتحكم بمسارات حياتنا و نمسك بدفة الحكم الذاتي لنفسنا و نحقق مسار قويم لذاتنا و نسير على المعطيات التى أوجدناها لأنفسنا ؟

نحن مثلما نحن فلنقيم أنفسنا و لنسعى مثلما نريد أن نكون ... فلنعمل على أنفسنا و نصلح ذواتنا أولا و أخير فبصلاح الذات نصلح و بصلاح الفرد فرد فرد يصلح المجتمع ككل .

الأحد، 16 أكتوبر 2011

تجرى على الدنس

تجري عالدنس ما تجري عاليبس

(( الدنس يُقصد به هنا وجود المادة و اليبس إنعدامها و المادة هي مُحرك رئيسي لكل شي في حياة البشر ))

قالتها لى مشتكية من سوء الحال و الضنك في الحياة و قالت أنا المحتاجة له لماذا لا أزوره إن قام هو بقطع الصلة ما بيننا و الوصال قطعه ، يقول أنني عندما أقوم بالزيارات العائلية لا أمر له في بيته و هو يقوم بزيارتي من العيد للعيد و لا يدخل للمجلس فقط سلامه لي يكون عند الباب لا غير ، سازوره حتى و إن قطع الوصال من جانبه لن أقطعه أنا بدوري ، في النهاية حتى هو من أرحامي و لا بد لنا أن لا نقطع الرحم سواء كنا محتاجين له أم لا، سأزوره حتى لو قطعنى سأصله حتى و لو حرمنى .

و قالت : الحمدُ لله أموره طيبة و هو في أحسن حال و الله مبارك له في نفسه و في ماله و الله يزيده من خيره و من فضله بإذنه تعالى و يبارك له فيما يملك و يزيده من فضله بإذنه تعالى .

حاورتها : الأمور طيبة و الحمد لله لا يوجد أحد محتاج في هذا الزمن و الله موسع عالناس بالرزق و بإذن الله ما بينقص شئ على حد من البشر و أهل الخير موجودين و لم تُعدم البلد منهم ، قالت : لا من قال لك هذا يوجد بشر محتاجيت كُثز ، إن لم تدركهم أنت أو أدركتهم ، هناك أناس يتضورون من الجوع و غيرهم يعيشون في بيوت غير مسقفه و آخرون يتشتتون بحثا عن الطعام ، هناك كثير من المحرومين و لكنك لا تعلم هم أين و لا تبحث عنهم في نطاق مجتمعك ، أنت بعيد عنهم و لا تريد أن تتقرب من هذه المجتمعات فإن تقربت منها صدمت بالواقع .




أحب ملاطفة كبار السن و الحديث معهم ، هم بسطاء جدا و مخضرمون جدا يأتوك بالحقيقة مثلما هي و بدون أي خجل و لا تكلف و لا تصنع في الحديث عفويون في الحديث مفعمون بالمعرفة التجريبية و جميلون عند التحدث معهم مفيدون جدا يرينوك الواقع من عيون أخرى .

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

نور الليالي

في آخر رمق الليل عندما تستيقظ الديوك مُبشرة بالصبح عندما تتنزل الملائكة مترجية دعوة الداعي عندما يبكي المهموم من كُثر همه عندما يحلم المديون مُترجيا الفرج من الرب حينما يستيقظ الزهاد مُتأهبين للتعبد عندما تستيفظ العجوز من النوم من شدة المرض عندما ... عندما ... عندما و حينما ... في كل أحزان الليل في كل هُمومه في كل ساعاته و دقائقه في كل الليالي طوال كل الشهور في كل السنون أظل أتذكر و أتصور و أناجي نور كل الليالي الذي يحول أحزاني من حزن لفرح من كآبة لسعادة أظل أناجي صورتك أنتي يا نور كل الليالي أُحبك كحبي للنور في الليالي المظلمة أحبك و هل العاشق مُذنب ؟ 27.11.2008

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

دنئ عابد للسلطة طالح

الصورة من جريدة الوطن العمانية بتاريخ 20- 9 - 2011 م

دنئ محب للسلطة طالح ، هذا هو الإسم الجديد الذي أستحقه الرئيس اليمنى الذي لا يريد أن يخلع نفسه من ذلك الكرسي الذي أغتصبه من الشعب ، حكى التاريخ عن مجازر و مجازر أخرى لم يتم الكلام عنها و خبئها التاريخ بقرارات من القيادات في ذلك البلد الذي تشيع جزء منه و كانت فيه حروب عدة و الذي كان منفصلا فإتحد بعد الإنفصال ، ذلك البلد المتواضع في الموارد الثري بالعقول الغير مستغله ، ذلك البلد الذي ينتمى له جلة كبيرة من العرب في أصولهم و جذورهم ، ذلك البلد الذي يعتبر الجار لنا ، و للجيران حقوق و واجبات فهل قمنا نحن بدورنا من الحقوق لهذا البلد .
منذ بداية الثورة عند جيراننا أتحد الخليجيون لكي يوحدو الكلمة و لكي لا يكون هناك فضل لأحد على الآخر في التدخل لمصالح اليمن و بماذا خرجو ؟ بالمبادرة الخليجية ... تمخض الخليج فخرج بمبادرة ... ياليتك لم تجتمع يا خليج ، مباردة فقط لا غير و علي يقرر يوم أن يطبقا و يوم آخر ينفي ، بحق يستحق علي لقب الزعيم المراوغ من العيار الأول .

قلت عن الصورة أعلاه :
((كثير من البشر يناضرون الجرائد دون أن يفقهو المعاني المكتوبة بها و ينفرون من صور كهذه الصوره ، أب يمني يقبل جبين إبنه الرضيع الذي قُتل برصاص يمني ، مشاعر تقشعر لها الأبدان ، لكل الأباء و للذين لم يدركو معنى الأبوه لليوم أتدرون ما معنى موت طفلك و خروجه من حضنك ، لو حصل لكم مثلما حصل لهذا الأب ( أجاركم الله ) كيف ستكون مشاعركم ؟
لو كنت أب لهذا الطفل المتوفى لدفعت دم حياتي لأنحر المسؤل عن قتله مثلما تنحر الشاه ، حسبي الله و نعم الوكيل على حُكام حكمو فتجبرو فقتلو و سفكو الدماء و ضلمو ، علي عبدالله صالح = دنئ عابد للسطة طالح ))

السبت، 17 سبتمبر 2011

أنا أدون ... أنا موجود (1) ... الكتابة كضرورة بشرية



























قيل : أنا أفكـر أنـا مـوجود (ديكارت)
أقول : أنا أدون أنا موجود




الأفكار سيل لا يتوقف في حياة البشر ، تتكرر يوميا مع تجدد التفكير فالبشرية كل ما يجدونه أمامهم من مشاكل يبحثون عن حلول له بعقولهم المفكرة ، و العقل الغير مفكر هو إما عقل مجنون أو عقل معطل قبل صاحبه ، فكيف نشغل عقولنا و لا نعطلها و نطور كل الآف الأفكار التى تتوارد لذهننا لكى نطور من حياتنا.




بالتجربة و الخطأ نتعلم ، لا بد من تطبيق الأفكار المعقولة و تجربتها لكي ندرك هل هذه الأفكار هي أفكار صحيحة ، مثلا إن تم سؤال أحدنا سؤال : كيف تستطيع أن تبني منزل مساحته 500 متر متربع في غضون 5 أشهر ، ما هي المواد التى ستستخدمها و ما هو تشكيلك للمنزل و أي طراز معماري ستتخذ ؟ عدد لنا كل أفكارك سواء كانت معقولة أم غير ذلك ، حينها ستخرج مئات الأفكار ، و لو تم سؤال شخص آخر نفس السؤال ستخرج من جبته أفكار كثيرة أخرى كذلك ، التجربة لهذه الأفكار صعبة للغاية لأنها تكلف الوقت و المال لذا وجب علينا أن نجد طرق معرفة أخرى .




هنا ندرك أهمية التدوين و الكتابة لآنه بالتدوين من الممكن أن نستفيد من التجارب التى سبقتنا و ندرك أين نجح هؤلاء و أين أخفقو و كيف من الممكن أن نطور ما قامو به من عمل ، نتلقى منهم المعرفة و نطورها لتخرج مغايرة عما كانت عليه .




تفكير بدون تدوين هو تفكير غير مكتمل و عقل غير مفكر هو عقل ناقص لا محاله معطل عن العمل متوقف لأجل غير معلوم ، لذا أدرك البشر أهمية الكتابة و التدوين من القدم .




بدأت الكتابة قبل الميلاد بالآف السنين ( ما يقارب 3000 سنة ) و تطورت الكتابة منذ بدايتها عبر الزمن شيئا فشئ ، و إستعمل البشر الكتابة لتسهيل أمور حياتهم ،بدأت الكتابة بــ المرحلة التصورية حيث كان البشر يرسمون صورا لما يريدون أن يشرحونه كرسمهم لصور الحيوانات و الزرع .




المرحلة الثانية للكتابة كانت المرحلة الرمزية حيث كان الكتاب يرمزون للأفعال و الأفكار و الصفات برموز معينة ، ( ربما تتقارب هذه المرحلة مع مرحلة الصم في هذه الفتره ، حيث أنهم يستخدمون الرموز بكثرة في الحديث بينهم و مع البشر المتحدثين و عند الحديث مع بعضهم البعض ) ، و المرحلة التى تلت هذه المرحلة هي المرحلة الصوتية حيث أنه في هذه المرحلة تم الإهتمام بالصوت الذي تقراء به العلامة الرمزية و هذه تمثل المرحلة الأخيرة ، و كان الكاتب يهتم بكتابة صوت الرمز و بدأو بالرموز المتشابهة ، لذا هم كتبو من الرموز التى خلقوها كيفية نطق هذه الرموز (هذا التسلسل للكتابة المسمارية في العهد السومري و هي أول كتابة تم التعرف عليها ) .




أدوات الكتابة المستخدمة في تلك الفترة بسيطة من حجر و طين و شمع و غيرها من أدوات متوفرة في تلك الفترة ساعدت البشر على حفظ أنتاجه الفكري و تسهييل و تيسير أمور حياته اليومية و تدوين أحداثهم و معارفهم اليومية و مكتسباتهم لكي ينقلوها لمن بعدهم أو يطوروها .




لولا الكتابة و التدوين لما كنا ما نحن عليه اليوم و لفقدنا الآلآف من المعارف البشرية و لتباكينا على علوم لم نعلم عنها و لكنا بشر بدائيين جاهلين في مراحل بدائية من البشرية ، الكتابة ساهمت في تطوير البشرية مساهمة كبيرة جدا جدا .




أنزل الله سبحانه و تعالى سورة و أسماها القلم و أقسم فيها بالقلم قال تعالى : "ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ " صدق الله العظيم .



____________________________
* الصور أعلاه من مسجد حارة السفالة بولاية وادي المعاول بسلطنة عمان و هي عبارة عن تدوين لأحداث تاريخية على أركان أعمدة المسجد .

الأحد، 4 سبتمبر 2011

تساؤلات

هل كراسي الحكم مغرية لدرجة أن الحكام مستعدون للتضحية بكل شعوبهم للتشبث بها
؟ حتى و إن لم يحكمو حتى أنفسهم ؟
تساؤل


مزيج من الجبروت و العنجهية و الغرور و الزهو بالنفس و وهم الخلود على المنصب
و التكبر على كل القوانين و الإستخفاف بكل
العقول ، و الثقة العمياء بالنفس و الإعتقاد المتيقن بقدراتهم على فعل كل شئ !
هذه نبذه عن صفاتهم فمن يكونون؟
تساؤل

يقولون ، في وطني هناك ندوة للملكية الفكرية، أعلم أن الملكية الفكرية تختلف عن الفكر و لكني أتسائل :

هل الفكر مملوك أم حر و إن كان مملوك فمن هو ذا الذي يملكه و إن كان خر فأين يحلق هذا الفكر؟
تساؤل


بشار يا بشار
بماذا جئت مُبشرا يا بشار ؟
بالموت يا بشار ؟
الموت لا يحتاج لمُبشر يا بشار!
تساؤل

الأربعاء، 31 أغسطس 2011

سخرية

يسخرون من حبي لها أقول لهم قدر يسخطون بل سخرية القدر يسألون : أهو بلاء أم إبتلاء ؟ أجيب هو هم و أحزان و يهر ليالي و عدم الأنام يستفهمون هو إذا إبتلاء ! أجيب بل هو بلاء من يُبتلى به ينسى زمانه و يضيع مكانه يتيقنون إذا كما أسلفت هو قدر أجيبهم بل هو سخرية القدر (من كتابات قديمة لي)

الاثنين، 29 أغسطس 2011

مُبالاه

على قارعة الطريق رمتنى الليالي تركتنى وحيد و حزين حسبتنى لا أبالى و أنا الذي يبالي رحلتني و لم تعلم أن حلي كترحالي سهرتني و لم تدري أني أنا الذي يسهر الليالي ظلمتني و لم تعرف أني ظلمت نفسي و حالي حيرتني ... و أحترت معها ... حيرتها معي حتى صارت مثلي محتارة سألتها عن حالتها و أغمض عينك و لا تفتحها لا للبدر و لا للهلال و لا لأي شكل من أشكال القمر فإن شق عليك هذا فأتركني قلت لها : حالتك كحالتي أنتي مظلمة و أنا ظلمت نفسي و حالي فكلنا معتم فلا تعاتبيني و لا تهجيني و لا ترثيني لأنكي أعلم بي أنتى لى ... عيشي معي لا تعذبيني بالنهار لأنه مشرق و أنا مظلم أنا الليل المظام أيتها الليالي أنا أحلك منكي فشاركيني في همي أو أتركيني لحالي

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011

رواية النبطي (الكاتب يوسف زيدان الطبعة 2)

هُنا ستصحبنا البطلة مارية التى يتغير أسمها لآحقا بعد زواجها من العربي سلومة إلى ماوية في حديث ذكريات لها عبر السنين من قريتها البسيطة في الكفر حيث كانت تلعب مع صاحبتها دميانة في الحيوةُ الأولى إلى تنقلها بين الصحارى منطلقة لدارها الجديد في الحيوةُ الثانية ، واصفة طقوس المعيشه عند العرب و الأحداث التى كانت في تلك الفترة في الحيوةُ الثالثة . تنقلت بين أحداث تاريخية كثيرة بين الحيوات الثلاث . الحيوُة الأولى تسرد فيه مارية البطلة مراحل الخطبة و التجهز للزواج في كفرهم و المدن المحيطة لقريتهم و ذكريات الطفولة و الكنيسة ، ذكرياتها مع صديقاتها و مع الكهنة مع بطرس الجابي و مع الأب باخوم و مع أخوها بنيامين و والدتها و نساء الحارة و أطفالها سرد لذاكرتها في القرية و طريقة و منهاج حياتهم و ذكريات تاريخية كذلك ، أحلامها و أمنياتها ، الذهاب للكنيسة و غيرها من ذكريات و أخيرا التجهز للعرس و الإستعداد له و الزواج بسلومة العربي و الإستعداد للرحيل. الحيوُة الثانية السفر من الكفر للصحراء التى يعيش فيها زوجها العربي سلومة ، أول رحلة سفر لمارية من هذا النوع ، تواجه مشقة كبيرة في ركوب البغل و تواجه صعوبه في التأقلم مع السفر ، يرافقها زوجها و أخوته و عدد كبير من العرب الرحالة في رحلتهم هذه التى يقومون بها للتجارة عادة و يمرون بها بصحاري و جبال و سهول و سواحل و أمصار عديدة تتطرق مارية لذكر هذه الأماكن كدير العسل وجبل إيل و سهل السكاكين و أيلة ، تبحر مارية في وصف حيثيات السفر و ذكرياته و شخوصه و الأماكن وصفا رائعا دقيقا تاريخيا ينتهي الوصف عند الوصول لديار زوجها. الحيوُة الثالثة وصلت مارية للقرية البعيدة عن منازلهم ، وصلت للقرية الصحراوية التى يعيش فيها زوجها العربي بعيدا عن الكفر الذي تعيش به ، وصلت للقرية و تعرفت على والدة زوجها و أخواته و أقاربه و من قبل كانت تعرف أخوانه الذين رافقوها في السفر ، تحكي حكايات الزواج التقليدي بعد أن دخل عليها زوجها في قريتهم عند وصوله من السفر ، إستعدادها للزواج و مراسم الزواج عند العرب و توصف المحيط الذين يسكنون فيه و توصف عائلته ( الأطفال و النساء و الرجال) و توصف النبطي ( البطل الذي تحمله الرواية أسمه و الذي ذكرته في أماكن كثيرة من البداية ) حكايات الرجال و الأطفال و النساء و وصف للمكان و لطريقة العيش فيه و لكثرة أسفار زوجها و لتعودها على سفره و تنقلها في المعيشه في قريتهم من موقع لآخر و حكاياتها مع أخت زوجها ليلى ، أحاديث الرجال و النساء و الأخبار في الجزيرة العربية ، أحاديث عن الإسلام و بداية ضهوره و حكايات تاريخيه مصاحبة لذلك و دخولها هي و زوجها للإسلام و من ثم السفر مرة أخرى و يكون النهاية . السرد الموجز الذي أوردته أعلاه لا يعطي الرواية نصيبها من المعرفة ، الرواية ممتعة جدا جدا و تحتاج لقراءة متمعنه ستمتع من يقرائها ، مارية لم تنجب أبناء في الرواية بسبب عقم زوجها الذي تزوج من قبلها عدة نساء و لم ينجب ، في الرواية توجد متعة الأسفار و متعة التاريخ و الألم و الأمل و الذكرى ، الحب و الغدر و الكثير جدا غير ذلك.

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

دُلمه

في الليلة الدليمة حينما غاب عني القمر أخذت أبحث عنكي حينما غاب عني قلمي أختزنت مشاعري آهاتي .. أنيني .. حنيني أين أنتي ؟ إني محتاج إليكي أنتي ضيائي و نوري أنتي فرحي و سروري فرجي .. حاملة أسراري مخزن همومي أين أنتي ؟ إني محتاج إليكي لا تفارقيني أنتي ملجائي الوحيد ألجاء إليكي عندما أضيع ... في متاهات هذه الحياة مغاراتها ... أزقتها شوارعها ... أسكتها تمديني بالطاقة و الحيوية لأكمل مشوارع حياتي تُضفي لحياتي مذاق خاص جميل و لذيذ أدمنت هذا المذاق و أدمنتكي لا تبتعدي عني فبعدكي ستكون كل ليالي دليمة و نهاري سيكون بلا شمس سأضيع بين ليلي و نهاري و في متاهات الحياة لا تبتعدي عني يا ملجأي الوحيد ( من قصاصات ورقية قديمة لي ٢٠٠٢ ميلادي)

الجمعة، 22 يوليو 2011

وُجدت الأحلام لتتحقق






ما دام هناك أمل
و هناك عزم
و هناك خطة
سيتحقق الأمل
و جدت الأحلام
لتتحقق
أليس كذلك !

دعونا نبداء اليوم
دعونا نحلم
دعونا نزرع
أحلامنا اليوم
و نسقيها
غدا و نبدأ
بالسقي و العمل
لنأكل ثمار مجهوداتنا

دعونا نحلم
نحلق في سمائنا
نطفق باجنحتنا عاليا
بعيدا عن الوهن و الذل
نسمو بأحلامنا و نسعى
وجدت الأحلام لتتحقق
أليس كذلك ؟؟؟

تعالو نحققها
تعالو ...
نأكل من خبز
الفقراء تعالو

الأحد، 17 يوليو 2011

غرفة 608 المستقر و المستودع - ذكريات طالب جامعي

من لحظة الولادة للوفاة حياتنا كلها أرقام في أرقام ، هنا أكتب عن أرقام غرف و لكن من بوابة الرقم تدخلنى الغرف لمعاني و ذكريات أخرى للحياة الجامعية .
صعيدي ... سنفور ألقاب كثيرة تطلق على الطلاب المستجدين في الجامعة ، الطلاب الذين يكثر تواجدهم في بداية كل موسم دراسي جديد و الذين تكثر النوادر و النكت عنهم و تطلق عليهم ألقاب غريبة ، حقيقة لم أستوعب أني سنفور عندما ألتحقت بالجامعة تسنفرت في البداية السنفورية للسنافر الجامعيين ، أنا كنت سنفور ! يال العجب سنفور مرة واحدة ! ما أكثر الألقاب التى تطلقونها و لماذا سنفور بالذات ؟ لا أدري و لم أبحث في هذا الشي و لكنى أعلنت تسنفري على السنافر و تسنفرت في الجامعة و بدأت مشواري الدراسي كسنفور بداية في أمتحانات تحديد المستوى و تليها بالتوزيع على الفصول الدراسية و الدراسة التى تسبق التخصص و بعد ذلك التخصص و التخرج نهاية ، تخرجت كنسر رافع الرأس شامخ الهامة فرح بنتائجي فالمشوار الدراسي و ليس كسنفور ! أهدى هذه الكتابة لكل الشباب الذين درست معهم في جامعة الإمارات العربية المتحدة بالعين و كل الخريجين و الخريجات لكل الدفعات لجامعة الإمارات العربية المتحدة الذين أفتخر بصحبتهم أمام كل البشر ( و خصوصا العمانيين )، يشرفون من أصحاب و أخوان و يرفعون الرؤوس عاليا أينما كانو . أحبكم كلمة بسيطة في حقكم لن توفي هذه الكلمة بحقكم ، كلكم بدون إستثناءات لم و لن أضع أي خط تحت أسم أي طالب عماني كلكم من أولكم لآخركم أقول لكم حريا بالحب لكم . يا من شاركتكم أوقاتي الحلوة و المرة ، أهديكم ذكريات تفوح حب و تفوح رائحة ذلك السكن الذي سكنتموه رائحة الكلور في المياه ( و ذكرى القشرة اللى في راسي للحين ) ذكريات سيد علوي الحلوة و المرة و ذكريات حميد راعي البقالة و المشرفين اللى كل يوم يجيبون لى أستدعاء و غيرها الكثير من الأشياء التي تدعونا لكي نتذكرها و لكننى ما أخبركم عنه تدرون ليش ؟ ما تدرون ! أدري أنكم ما تدرون و ما أريدكم تدرون . حياة الطلاب حياة بديعة جميلة لا شي عندك سوى التعلم ، كما قال لي والدي العزيز الذي لم أدرك حديثه إلا عند تخرجي من الجامعة : مالك أنت طالب ، فقط طالب لا غير لا يوجد عندك أي مسؤليات في الحياه و لا أي أرتباطات أو إلتزامات من التى نلتزم بها نحن الكبار ، أستمتع بحياتك كطالب و عيش هذه الحياه كطالب فقط لا أكثر و لا أقل عن ذلك ، طالب لا غير فقط طالب . التحول من الحياة كطالب مبتدئ فالجامعة لطالب جامعي بحق و حقيقة تحتاج لجهد في البداية و أجتهاد و شيئا فشئ يأتي الشئ بالشي ، من جد وجد و من أجتهد نجح و من أهمل أخفق ، لا يوجد نتائج بدون طالب ساعي لتحقيقها ، هكذا الدراسة كما الحياه ، كل شئ فيها نتيجه لشي آخر و الحظ قليل فيها لا بد أن تتشيطر و تجتهد و البقية تأتي لآحقا ، نحن أنتقلنا بسلاسة الطالب الجامعي المتسلسل للمراحل. ذكريات سكن الكويتات ، حديث عن ذكريات نعشقها و لا نود نسيانها تعطر لنا أيامنا اللآحقة و تزهر كل يوم في نتاج أعمالنا التى أستقينا أساسيات تعليمنا من جامعتنا و تعلمنا ما لم نكن نعلمه من علم و معارف و غيره من علوم الحياه ، تجارب خضناها لأول مرة . ذكريات المرح و الفرح و الترح ، ذكريات لأشياء نسمعها و نصدقها و أشياء أخرى نسمعها و لا نصدقها ، ذكريات الغناء على السطوح ( يوم كنت أدندن بصوتى بروحي بدون ما حد يسمعني و أغنى للمجهول و أقول أسمحيلى يالغرام العف يالوجه السموح ) ذكريات الأحلام التى كنا نحلمهن و تخيلنا للمستقبل ، ذكريات العين مول و ذكريات المعهد الإسلامي و المويجعي و المرخانية 1 و 2 ذكريات و ذكريات و ما أكبر دفتر الذكريات للسكن و ما يحتويه من ذكرى و الجامعة و ما تحتويه من معرفة ، ذكريات نعشق شئ منها و نجهل الجزء و لا نريد أن نتذكر البعض فيما نحن نتذكر جلها ، شريط طويل يمر في ذاكرتى الآن و لا أريد أن أذكره كله لأنكم تتذكرون جزء لا بأس منه ، أتخيل نفسى أننى لو كتبت مقالات عديدة في الذكريات تلك فأنها ستكون مقالآت كبيرة جدا جدا ، ربما لن أوفيها حقها و لا بد منى أن أضعها في كتاب ، و أسميه ذكرى طالب جامعي ، كل الطلاب لهم ذكريات بل كل البشر و لكن بعضهم لا يريد أن يتذكرها و البعض الأخر يريد، الذكرى للعبرة و الذكرى للمستقبل هكذا أريدها أنا أن تكون . غـــــرفـــــة رقم 608 الـــــمستقر و الـــــمستودع !!!
سوف أكتب عن الغرف ، غرفة غرفة ، لكل غرفة ذكرياتها و عبراتها و عبيرها بالطبع لم أكن من الطلاب الذين أستقرو في غرفة واحدة من البداية للنهاية بل أنتقلت عدة مرات في السكن الجامعي بين عدة غرف و كل غرفة لى سبب للإنتقال فيها و سبب للعيش و سبب آخر للإنتقال للغرفة التى تليها و لكل غرفة عنوان في حياتي و لكل غرفة رقم أيضا .
غرفة رقم 302 بعد أن أستلمت العهدة الشخصية من مشرف السكن ( و التى لم يستردوها بعدما تخرجت ) و التى هي عبارة عن غطاءات للسرير و مخدات للنوم بالإضافة إلى لحاف لكي أتلحف به ، تم توزيعي في هذه الغرفة ذات الرقم أعلاه و التى كانت على السطوح في ( تذكرت المسلسلات المصرية وين ساكن يا باشا ؟ على السطوح ! ) بالطبع الشخص الذي كان في الغرفة كان غير موجود حينها لأننى بدأت الدراسة قبل الجميع للأسبوع التعريفي و أمتحانات تحديد المستوى التى كان لا بد أن يخوضها أي طالب جامعي ، كان التوزيع على أساس الجنسية ( يعنى شافو واحد عماني عنده شاغر و وزعونى معه ) ، عندما دخلت لهذه الغرفة وجدت قصاصات ورق متناثرة على أرجاء الغرفة ، من بينها أوراق بها أسم الشخص الذي يسكن معي بالغرفة ، أها فلان معى ، طيب من فلان هذا ، لا أعرف و لكنى لآحقا سوف أعرف من هو هنا كانت البداية شيئا فشئ كنت مستمتع بالوحدة إلى أن بداء الدوام الدراسي و تعرفت على الشباب الذين يقطنون في نفس الغرفة و لكن الظروف أبت إلا أن أترك الغرفة لمستودع جديد مع طلاب جدد مثلى و ليسو قدامى .
غرفة رقم 108 بعد تعرفى على وجه جديد ( سنفور ) بالصدفة البحته و بعدما توجست فيه علامات الطيبة و العفوية في وجهه قررت أننا لا بد أن نسكن مع بعض لذا لزاما لا بد أن أترك المحاربين القدامى في غرفتى السابقة و أنتقل مع هذا الطالب الجديد ، الذي أنتقلنا أنا و هو للغرفة ذات الرقم أعلاه ، حقيقة السكنى مع هذا الطالب كانت جيدة و لكن يوجد طالب واحد تم أداخله معنا من المشرفين نغص علينا حياتنا لذا حاولنا أن ندبر أنقلاب عليه و لكنه كان نبيه و فطن لهذا الشي و قلب جدول نومنا فوق تحت إلى أن أعلنا ضرورة الإنفصال عنه و بدأنا بالبحث عن غرفة جديدة للسكنى ، لكى ننتقل فيها أنا و صاحبي .
غرفة رقم 102 تحصلنا على هذه الغرفة بعد بحث شقيق و بعد توصيات و بعد الإتفاق و المعرفة المسبقة عن خلو الغرفة من العناصر الطلابية ، لذا كان نصيبنا وافر هنا و أخيرا غرفة بحمام داخلي بعد أن كانت سابقتها بحمام مشترك مع غرفة أخرى ، تمت عملية الإنتقال بسلاسة قصوى ، كان موقع هذه الغرفة فوق المطبخ مباشرة ، الرواح تأتي وتذهب قبل وقت أي وجبة و لكن غرفة خالصة لنا لنا نحن فقط أنا و صاحبي من الغرفة السابقة و أنظم معنا طالب جديد من نفس البلد التى أسكنها ، واجهتنا روائح الطعام هنا و واجهنا قوارض فالغرفة ، لسوء الحظ القوارض كانت تأتي و لا تذهب تنتشر فالغرفة الإدارة حاولت مرات عديدة حل هذه المشكلة و لكن بدون جدوى ( ربما حلتها لآحقا ) ، كانت غرفة لها ذكريات جميلة و مقالب لا بأس فيها و لكن أستدعى الأمر أن ننتقل لغرفة جديدة.
غرفة رقم 401 الغرفة قبل الأخيرة التى أستدعتنا أن ننتقل من المبنى الذي نسكنه للمبنى الذي يجاوره ( مبنى رقم 2 ) أنتقلت فيها أنا و الطالب القادم من نفس منطقة سكنى ، أتذكر أنى وقفت فصل و صاحبي عاش وخيدا لم يحاول أن يسكن أحد معه و دحر كل محاولات الطلاب للسكنى معه و محاولات الإدارة التى باءت بالفشل ، سكنا هنا و كانت السكنى جميلة و لطيفة و لكن المشكلة أن الحمام مشترك و كذلك المكيف ( مشترك ) لذا لا بد أن نبحث عن غرفة أخرى جديدة للسكنى .
غرفة رقم 608 ( المستودع الأخير)
بعد التقصي مع الإدارة أكتشفنا خلو غرفة على السطوح من السكان عدا طالب واحد فقط ، و قررنا الإنتقال للغرفة الجديدة و تبين نا لآحقا أن الطالب مسجل أسمه ولكنه غير موجود بتاتا الغرفه خاليه خاليه خاليه ، فرحنا و هزرنا بالنجاح الباهر الذي حققناه ، بدأت بغرفة عالسطوح و سوف أنتهى يغرفه على السطوح كذلك في المبنى 2 ، لا بأس في ذلك دام أن الغرفة خاليه ، ولا يوجد أي مشاكل بها صحيح أننا نواجه أرهاق فالصعود و الهبوط لعدم توفر المصاعد في تلك الفترة و لكن لا بأس بذلك ، الشباب تعاجزو عن زيارتنا لبعد السفر لنا و هذا الشئ أعطانا جو جميل و رائع للدراسة و للتركيز على مهمتنا الرئيسية دراسة فقط و لا غير ، آه كم أشتاق لتلك الأيام أريد أن أدرس مرة أخرى .

الاثنين، 11 يوليو 2011

عمان أجدر بنا أن نعشقها






سمعت و نظرت و رأيت شخوص أخطأو على أسم " عمان " وسط خضم هذه المعمعة و زجو به في ترهات غير محمودة ... أقول لهم

نعم للنقد البناء لكل الذي ينفعنا و يزيد من قوتنا نؤمن أن لا يوجد بلد أفلاطوني في هذا العالم و الإصلاح شئ لا بد منه لأبد الآبدين، الإصلاح لبلدي الذي أعشق كل شبر فيه
من يخطئ على أسم بلدي " عمان " و على بلد أجدادي فليخرج من هذه الأرض و من سماها يهاجر لترهات العالم - يخرج غير مأسوف عليه و غير محمود لقياه

عمان أسمى من السمو
عمان أزهى من الزهو
عمان أعلى و أطهر و أنقى
عمان أحلم و أجمل و أجدر
بنا أن نعشقها للممات



نعم للنقد البناء و لا للنقد الهدام

السبت، 2 يوليو 2011

قـوالب جاهزة - قالب عماني خاص جدا جدا






الشعب يريد ...
نطالب بالتغيير ...
نر يد أن نعزل الوزراء ...
نطالب بدستور للبلد ...

شعارت جاهزة تم إستيرادها كما أستوردنا غيرها من الأفكار ، مرت موجة الإعتصامات و الإحتجاجات تاركة ورائها موجة أكبر من الإحتقانات بين من شاركو فيها سواء بكلمة أو بمقال أو بحديث أو بجدال ، هذا يختلف مع ذاك و ذاك يختلف مع أولئك و كل له رأيه سواء الصائب و المخطئ منه ، في نفس الوقت تشابه الصواب و الخطأ و أصبح من الصعب التفريق بينهن، قالب الإعتصامات مستورد من الدول العربية المجاورة و تم أخذه كما هو مع بعض التحسينات في المطالبات لكي يتوافق مع مطالب الشعب.

الكلاب تجري وراء النمور
النمور تعوي عواء الذئاب
الذئاب تنهش نهيش الأسود
الأسود تأكل طعام الضباع

حيوانات كثيرة برزت في فترة الإعتصامات بصورة أو بأخرى شاركت هي بدورها في الإعتصامات بطريقتها الخاصة التى تفاوتت بين المشاركة الحقيقية و الوهمية ، رأينا جزء منها تجرى في الساحات و تذبح للأكل و أخرى كتبت عليها كلمات ... ، و لكن الحيوانات الأكثر بروزا كانت تلك الحيوانات التى قولبها البشر بطريقتهم الخاصة , كثيرون قولبو غيرهم في القالب الحيواني و نسو أن يقولبو آخرون من الذين يحتاجون للقولبة في نفس القالب , تم أستخدام هذا القالب كغيره من القوالب بكثرة في تلك الفترة بطرق و أساليب ساخرة مختلفة ، هذا القالب ينطبق على جزء من الواقع و ليس على كله و لكن القولبه لم تكن في محلها في أحيان كثيرة .

الشاعر : شطر بيت مقلوب
الكاتب : قرطاس حبر مكتوب
الحقوقي : مدافع حقوقي مقرون
الإعلامية : لقطة مشهد بادراما

قالها أستاذ اللغة العربية المغربي الذي يعرف عن الفرنسية أكثر مما يعرف عن العربية يوما لي : يا إبني شرح الواضحات من المفضحات ، و هل يعرف ما هو معروف أساسا ؟ كيف يعرف المعروف نفسه و إن لم يكن معروفا فما هي فوائد الألقاب ؟ ( مجتمع ألقالب ) ، أستغرب ممن يعرف نفسه دوما بلقب يسبقه و من تلك الثلة التى تكرهك إن لم تناديها بمعرف يسبق أسمهم سواء كان شيخ باشا أستاذ شاعر داحر كاتب فاخر حقوقي شاطر إعلامي باخص ... الخ و هلم ما جرا هكذا تكون قولبة النفس والذات و يقولب هذا البشري نفسه في قالب معين ( حتى و إن لم يكن يتقن هذا القالب ) فهو يحور نفسه و ذاته فقط لكي لا يخرج من النطاق الذي وضعه لنفسه ،هكذا تكون قولبة التى لها أشكال و مناهج عديدة و لكن نبسطها هكذا.

حكايات خيالية و وهمية كانت تنسج للأطفال تكون ممزوجة بين الحقيقة و الخيال من بينها حكاية عن شخص أعتقد في ذاته أنه ملك ملوك العالم و جابر عثرات المتعثرين و فارس فرسان العرب و أحسن من ركب الخيل و من مسك السلاح و من رمى بالنبال و أشعر شعراء العرب و أكرم كرمائهم و أحلم عربي ولدته أمه و زوج لأجمل النساء و أب لآلاف الأطفال و فاتح الفتوحات في كل مكان و خارن الإنس و الجان رجل إعتقد أنه كل ذلك و أكثر !!!

القالب الذاتي الذي وضعه هذا الرجل لذاته عاليا جدا و بعيد عن كل العقول و كل الأذهان العاقلة قالب كبير جدا يسع أشخاص عدة و يتعدى ذات شخص واحد فقط ، المفارقة أن شخوص كثيرون يضعون أنفسهم قريبون من هذا القالب و يكونون وهميين حتى مع أنفسهم ، الوهم لا يولد إلا وهم ، ما ندركه بعقولنا نضعه أمام أعيننا و نبعد الأوهام عنا ... فكم من وهمي معنا ؟
( القالب الذاتي )

تحدثو كثيرا عن الخصوصية العمانية ، في كل مكان أسمعها نحن عمانيون نحن مختلفون عن الآخرون لنا خصوصية مغايرة لما عليه الآخرون مجتمعنا مختلف و أفكارنا و عاداتنا و تقاليدنا و نحن مختلفون مختلفون مختلفون ؟؟؟
في ماذا نحن مختلفون ؟ أريد أن أعرف و كيف نكون مغايريين للأخرين بعد كل القوالب التى أستوردناها من الآخرون ؟ هل نحتاج أن نصنع قالب آخر مختلف عن كل القوالب البشرية الحقيقية منها و الوهمية و أن يكون هذا هو القالب العماني الخاص الذي لا ينطبق إلا على عمان فقط و لا غير ؟

القالب العماني الممزوج بين الحقيقة و الوهم خاص جدا للخصوصية العمانية ... الرجاء عدم الإضافة أو المسح لهذا القالب فهذا القالب خاص جدا و مصنوع على حسب المواصفات العمانية الخصوصية فقط !!!
قالب عماني خاص جدا جدا جدا .

الاثنين، 20 يونيو 2011

دجـــــ زينة ـــــاج






الدجاجة تبيض بيضة
عدا حفنة من الدجاجات
التى لا تبيض
و لكنها في مصاف الدجاج
تبقبق كثيرا و تجري
وراء الديوك
جريا ، هذه الدجاجات


غير صالحة
للإستعمال البشري
أخرجهن أنا

من مصاف الدجاج الحيواني
لتكون دجاج بشري

للزينة
حتى الدجاج
هنالك منه دجاج للزينة


تبقبق بكلام لا تفقهه
و تردد كالببغاوات

ما يطلب منها
تمدح الوضع القائم
و تشتم شتما غير مباح
من يسعون
لـلــــــــتطــــــــوير !!!

و اللى فوق راسه ريشه
يتحسسها
و يتركها كما هي عليه
لأنه لن يستطيع أن

يــــطـــــورها

الجمعة، 17 يونيو 2011

لا أبيـــ أرضي ــــع بذهــــ الأرض ـــب

ليست كل الأشياء تقدر بثمن ، أشياء كثيرة نريدها و أخرى لا نريدها و عندما نمتلك ما نريد لا نحس بتلك المتعة و اللذة في الحيازة عليه و لكننا عندما لا نمتلك ما نريد نظل نسعى للحصول عليه و نمنى نفسنا بالأماني لعلنا نستطيع أن نحوز على هذا الشي و كثيرا ما نشعر باليأس و منا من يسقط في حفر اليأس و آخرين لا يفتئون من المحاولة و السعى إلى أن يظفرون بهذه الأشياء و لكن عندما يظفرون بها هل يشعرون بمتعة الظفر ؟
*****

هناك أشياء كثيرة حولنا ندركها و أشياء أخرى لا ندركها لا تقدر بثمن ، و هناك أشياء تفرط فيها اليوم و ترجع غدا تريدها أن تكون في يديك ، تريد أن تسترجعها حتى و إن لم تكن تستفيد من هذه الأشياء و لكنك تريدها ، هي كذلك ، و بالنسبة لي أشياء كثيرة تكتسب أبعاد كبيرة في عيوني و عيون من حولى ( في وجهة نظري) و لا أستطيع التفريط بهذه الأشياء بينما أشياء أخرى أمنى نفسى بالحصول عليها و لا أدري هل ستتحقق هذه الأماني أم لا.

*****

مات جدي من عشرين سنة بكينا على موته و حزنا و لكن الأيام مرت و السنون مرت و بقت أملاكه كما هي شامخة في وجه الزمن المشاغب ، سعى الورثة لتوزيع الإرث خلال هذه السنون الفائته و لكنهم كانو متفقين أن الحقوق لن تضيع بين الإخوان و الحمد لله القلوب صافيه و لا يوجد خلاف و عسى أن يبعد الله الخلافات ما بيننا ، و لكن الحقوق لا بد أن توزع و كل ذي حق لا بد أن يأخذ حقه ( الحمد لله القلوب صافيه و عسى ربي أن يجعلها دائما صافية ) ، مرت أيام طفرة الأراضي بكل ما تحمله من ألوف و ملايين و رجع الكساد على السوق مرة ثانية و النية صافية و القلوب متحابة و الحمد لله .
*****
نؤمن بالحب و ندعمه و نعرف أن قلوب أهالينا نظيفه لا يشوبها شائب و لكن كل شئ لا بد أن يوضع له حل ، لا بد من هذا الشئ لكي تبقى القلوب نظيفه و لا يشوبها أي شائب ، حولنا في المجتمع رأيت أمثلة كثيرة تختلف على الأشياء التافهة و يتفارق الأحباب و الأهل من أجل حفنة من المال ! المال نحن من نأتي به و ليس هو من يأتي بنا و نسعى له لكي يلطف حياتنا و ييسر أمورنا و ليس لتعسيرها و لكن الحال مختلف في مجتمعاتنا بوجة نظر خاصة و في العالم بوجهة نظر عامة .أستيقظت من النوم و أنا مرتاح البال و بلغنى خبر البيع لأرض عزيزة على قلبي ( وليس على جيبى ) أبتاعت يا مالك الأرض الفلانية ؟!
*****
بدون علمي و بطلب من أصحاب الأرض تم بيعها ، هكذا تم التصرف بجزء من الإرث جزء كان يتحدث عنه جله من الورثة و كم من مرة أبتغو أن ينفذو مشاريع و خططو لها و لكن التوفيق لم يكون من نصيبهم . بيعت الأرض أهاا جيد بيعه مجهولة و لا نعرف كيف ستكون هذه البيعة ، النقود ذاهبة و الأرض تبقى ، رحم الله شيوخنا حينما قالو " أذخر دك و لا تذخر لك " و لكن الدك يبتاع بذلك الثمن ، سيبقى اللك و ذهب الدك .
*****
بالتأكيد الأشخاص البعيدون عن هذه الأرض و الذين لا يناظرونها ليلا نهار سيكونون مرتاحين البال و لن يتفكرو فيها و عند المرور بها سييعبرون عبور الكرام و لكني بما أنني قريب منها و أمر عليها يوميا سأتذكرها كل يوم و سأحزن عليها كل يوم ياليتها لو كانت خالية قحراء كما عهدتها من عشرين سنة نعمرها بأنفسنا عندما تتيسر أمورنا و لا يعمرها غيرنا ، ستبقي أطلال الأرض في خاطري ما حييت ، البيع أغظبني و أحزنني و لما لا و هل تباع الأراضي الموروثة من عند حبيبي ، من عند جدي.
*****
أتذكر أغية جميلة لفيروز : عنوانها أقول لطفلتي تقول فيروز فيها

عندي بيت و أرض صغيرة فأنا الآن يسكنني الآمان
لا أبيع أرضي بذهب الأرض تراب بلادي تراب الجنان


و فيه ينام الزمان


*****


ستبقى الذكرى في قلبي ، ستبقى الذكرى في عقلي و في كياني و في تفكيري و لن أنسى فهذه الأشياء من الأشياء التى لا أستطيع نسيانها ، لن أنسى أبدا ، رحمك الله يا جدي و أسكنك فسيح جناته .

السبت، 11 يونيو 2011

ســــــــــ مركبات ــــــــــرقة برائــــــــــ الدم ــــــــــحة







هل توجد آله ترجع الزمن للوراء ؟ سألني أخي الذي اًصيب في حادث سير بعدما كان يقود سيارة أخذ مفتاحها دون علمنا قبيل صلاه الفجر بقليل ! يعني " سارقنها"
*****
بعد أن نمت متأخرا إستيقضت مبكرا على غرار العادة على أتصال من أخي : خير يا أخي ، شو هناك؟
ألحق يا مالك ألحق أخونا الأصغر مسوي حادث ! شو ؟ حادث ؟
أيوا يا مالك حادث و قبل شوي حولوه الرستاق
كيف ؟ وين ؟ ليش ؟ متى ؟ من معه ؟ شو السبب ؟ من عطاه السياره ؟ الشرطة شو سوت ؟
لا تسألنى يا مالك البر عن هذه الأشياء أرجوك و لما تروح مستشفى الرستاق لا تلوم أخونا على هذا الشئ !
أصلا هو ذمومي كيف ألومه ؟ هو أعقل واحد فينا ؟ الله يسلم و يجيب العواقب سليمة يا رب سترك يا رب ... طلعت مجاهدا الشارع ما أحيد الشرق من الغرب ، طلعت أركض بلا فواد ... يا رب سترك يا رب سترك يا رب سترك ... كل شي إلا أخوي يا رب أستر ، كل شي يهون قدامه سترك يا رب ، توه في السنة الأولى من الجامعة ... سترك يا رب ... وش ذي الحالة الواحد ينام مرتاح و يقوم مهموم ...

يا أخي ليش سويت كذاك ليش ؟ ليش سرقت السيارة و شردت الله يسامحك ! باغي المفتاح بنعطيك أياه باغي تسوق بنخليك بس تحت عيوننا ! أخبرك الغلط ما منك الغلط جزء كبير منه نتحمله نحن ! نحن نتحملة ، تدري ليش : طلبتنا كم مرة نبداء في تعليمك السواقة و لكن نحن ما متفيقين لك ... متفيقين لأشياء كثيرة بس لعوائلنا ما متفيقين و أولويات كثيرة ما نحيد عنهن شئ و نتكلم بالأشياء اللى سويناهن في مراهقتنا أمام الجميع ، و أنت بغيت تمر بنفس التجربة ، بغيت تجرب بنفسك ... و كانت النتيجة هذا الحادث ، كانت النتيجة عدة كسور متفرقة ( الله يشافيك يا أخي ) يشافيك ربي ،،،
*****
يقوم المراهقون بتصرفات غير محسوبة عقباها في كثير من الأحيان ، غير مخطط لها و لكن مثلما نقول " تهور مراهقين " يحاولو جاهدين إثبات ذاتهم بالتجربة الفردية في أحيان كثير و غالبا ما تكون التصرفات نتاح لتقليد الأصحاب أو حتى الأخوان الكبار في فتره من الفترات ، و ليقولو لحالهم و لغيرهم من بعد التجربة : قمنا بكذا و كذا من التصرفات و يبهرون أصحابهم بها !!!
*****
سألتنى يا أخي إن كان الزمن يرجع للوراء لنصلح أخطائنا و أقول لك :
لا يرجع يا أخي ، لا يرجع الزمن للوراء بل يمضي قدما سائر للأمام مؤدي بحياتنا لطرقات نعرف جُل قليل منها و نجهل الكثير منها ، لا يرجع يا أخي الزمن أنسى الرسوم المتحركة التي شاهدتها في صغرك ، أنسى آلة الزمن ، الزمن لا توجد له آله ، الزمن هو الوقت الزمن هو الدهر ، الزمن هو مجموع أيامنا و سنيننا ، الزمن هو نحن ، لا يرجع للوراء بل يمضي للأمام دوما مثلما و نمضي نحن كمضي الزمن .
*****
المستشفيات كالمقابر ، عندما تكون بعيدا عنهن لا تود أن تقترب منهن ( إلا نادرا) أشياء مشتركة كثيره ما بينها ( هذا الحال في بلدي) تسمع هذا يصرخ و ذاك يبكي ، شيخ كبير إمراه رجل مراهق طفل عاقل و غير عاقل ، كلهم يتقاربون هنا كلهم لجأو للمستشفي لتلقي العلاج و للتشفي مما أصابهم ، و المرور لهذه الأماكن يعطيك العضة و يجلب لك التفكر في حال البشر .
*****
نريد أن نخفف من الألم المحيط بأخي ليتسارع شفاؤه و للتغير من نفسيته بالمستشفى ، قلنا له :
الرئيس اليمني علي عبدالله صالح به حروق في أجزاء كبيره من جسمه و أنت الحمد لله حالك أفضل ، رد علينا :
الرئيس اليمني قصفوه
أما أنا فإنني قصفت نفسي .
روحه كانت أجمل من أرواحنا ، شافاك الله يا أخي و أبعد عنك كل مكروه و وفقك بإذنه تعالى.

السبت، 4 يونيو 2011

الراء




الراء
حرف من الحروف
كونه مثلما تريد
هي الأحرف كذلك
موجوده و تنتظر

من يعبث بها
يشكلها مثلما يريد
يعبر بها عما في قلبه
يكتب بها أحرف جميله
يكتب شعرا لأحبائه
يكتب نثرا لأعدائه
ربما بنفس الحرف
ربما يكتبهن بحرف
الراء أو الباء
أو الهاء أو التاء
أعتذر من هنا
لبعض الحروف
لحرف الهمزة و
حرف الظاد لأني أجحفهن
دائما ... لماذا ؟ ربما
لأني أحب
الراء
سفر
نهر
بحر
شجر
مطر
خطر ... في النهاية
الكتابة خطر
يبقى الراء يتردد
في حافة لساني
ر ... ر ... ر
خطر