الخميس، 23 مايو 2013

يصرخ مُستغيثا ... أعدمونى و أبنائي !!!

حينما بكى الكبرياء سخر البعض 
***
صرخ بأعلى صوته :-
أعدمونى و أبنائي !!!
***
من شدة القهر طلب الموت 
***
أنعدم  .. القهر .. الكبرياء .. الفقر .. أنفسنا ?
أم نعدمك و أبنائك ?
***
الموت راحة يطلبها القانط من رحمه الله
***
سخر السخفاء من الحادثة و قال ساخرون :-
 المدرب يستصرخ :-
أعدمونى فقد خسر فريقى
 
 الطالب يستصرخ :-
 أعدمونى فقد رسبت في إختباري

 الموطف يستصرخ :-
أعدمونى لا أبغى العمل
 
***
لا بارك الله في هكذا نكت !!! أمن الموت تسخرو ؟؟ !!!
 
***
كتب البعض ... حلل البعض ... قال البعض ... 
أين الجهة ؟
أين الأفراد ؟
أين ؟ أين ؟ أين ؟
***
أين أنتم من أنفسكم ؟
***
هو بكى في العلن فهل تبكون أنتم مع أنفسكم من حالكم ؟
؟؟؟

الأربعاء، 22 مايو 2013

هذا العام سوف أقوم ب ... ج ٢

@ أيها الناس عليكم بالتركيز :-
# أنتقي تغييرا واحدا و أعمل على تغييره إلى أن تصل لنتيجة .
لا تغالى في الأهداف ضع هدفك و وقت له لأن العقل العاطفي يميل للبساطة .
# ركز على أهدافك لكي تتبرمج لها ، هناك طريقة ممكنةًرللتغيير و هي تسمية العام مثلا : عام الصحة - عام الإصلاح - عام العمل  و من الممكن تسمية الأسبوع كذلك و الشهر . 

@ إذا كان المصعد مُعطلا فإستخدم السلم :-
# قم بتجزئة هدفك خطوة وراء خطوة مثلا ااذي يريد خفض وزنه قد يبدأ بترك الأطعمة الدسمة ثم ترك المايونيز و هكذا ... الخ
# هناك تقنية يابانية تسمى الكايزن و تعنى  " التحسينات المتواصلة الصغيرة " و ذلك بإيجاد سبيلا لقدراتنا الإبداعية .
+ تعلم هذه العادة و طبقها على أي شئ . 
+ إبدأبخطوة صغيرة و أتبعها بأخرى كبيرة .  
+ إبحث عن تغيير صغير كل يوم .

@ ضع أمامك تحديا عظيما :- 
# عالج عقلك و سيتبعه الجسد مباشرة ، قد تحتاج أحيانا للتغيير الكبير مرة واحدة بحيث سيضفى عليك شعورا بالرضا للنتائج خصوصا في المواقف الحرجة " حياة أو موت " .
# تختلف طرق النجاح في التغيير من فرد لآخر ، أتبع أفضل طريقة لك و إن لم تنجح أبدلها بأخرى . 
#  هل تعيش الحياة التى ترغب في عيشها الآن ؟ هل أنتوفي البيئة التى تناسب طموحاتك ؟ إن كان الجواب لا أسعى لأن تجعله نعم .

@ أتبع وصفتك الخاصة للنجاح :-
# لا تقطع صلة نجاحك الماضي ، فكر في الإيجابيات مما سبق و أترك السلبيات . 
# جرب وصفاتك الناجحة لتنجح مرة أخرى و أستمع لتجربتك الشخصية و ستتعلم من التجربة لأنك أدركتها و جربتها سابقا .
# أنت أفضل الخبراء لنفسك ، فكر كيف نجحت سابقا و أتبع هذه الوصفة ، كيف نجحت سابقا ؟ ما هي الأشياء التى مارستها ؟ قيم نفسك و كرر نجاحك مرة تلو الأخرى .
# تختلف وصفة النجاح من شخص لآخر أختر وصفتك .

@ أعقد نيتك بقوة  :-
# نجلب إلى الوجود ما نركز عليه بإصرار، أستخدم نيتك اليومية بالتركيز على ما تريد .
# حاول بأن يكون أسلوب حياتك وفق لأهدافك مثلا أسال نفسك إن كان ما تقوم به يقدم لك الراحة أو يوجهك لما تريد أعقد النية للتغيير بقوة و أعزم أن تفعل ما تريد .
# أشرك عقلك فيما تريد ، أعمل أفعالا تساعد على إشراك العقل في هذا الشئ مثلا أكتب أمرا تريد أن تنهيه في ورقة و أحرق الورقة  " أستفد من قوة النية لتساعدك على النجاح " .

@ حدد هدفا ذكيا :- 
# ضع هدفا ذكيا و إلتزم به و ليكون ذكيا لا بد أن يكون محدودا أو قابلا للقياس و ممكن التحقيق و ذا مغزى و محدد زمنيا .
+ محدد :- أي أن يكون واضح و مفهوم و غير عائم مثلا بدلا من أن تكتب " وضع حدود بصورة أفضل " تكتب " تعلم كيف تبدى الرفض " . 
+قابلا للقياس :- تقيسه بزمن معين أو وزن معين أو لدرجة معينة و لتكن بين ١ - ٥ .
+ ممكن التحقيق :- واقعيا في حدود المعقول و ذو مغزى و أهمية للتحقيق . 
+ محددا بوقت :- ضع وقت معين لكل هدف حتى و أن كنت تريد أن تقوم به للأبد ، ضع هدفا له . 
# هدف محدد / قابلا للقياس / قابل للإنجاز / ذو مغزى / محدد بزمن .

@ وقع تعاقدا ملزما :- 
# وقع تعاقدا مع نفسك يضمن الإستراتيجيات التى سوف تستخدمها للوصول إلى هدفك حيث أن هذا سيساعدك للتغيير : وقع عقد مع نفسك و ليكن أمام شاهد .

@ كم متابعا :- 
# قيم نفسك لكي تعرف التقدم الذي تحرزه و إلتزم بعملك و قم بقياس نجاحك ، سجل تقييمك في مكان معين لنقل يوميات و قس مدى إلتزامك ، تتبع ما حققته من نتائج يبقيك مطلعا على الحقائق الفعلية بعيدا عن الخوف و اليأس ، الأشخاص الذين لا يتتبعون تقدمهم لا يبلون بلاء حسن ، من يتتبع تقدمه يقوم بأداء أحسن و ذلك لأنه يستطيع أن يضع نفسه في المكان الصحيح حتى و إن حاد عن الدرب .
# العلماء مثلا لا يعاقبون أنفسهم بسبب الإخفاق أنهم يراقبون - يتتبعون النتائج و يضعون القرارات .

للإكمال لآحقا .

الثلاثاء، 7 مايو 2013

تنديد

سيشتكي الصمت منكم
يا من لا تعرفون إلا
الشجب و التنديد
و البيانات

سيذكركم التاريخ
لن ينسى مرحلة
الخذلان الكبرى

أبكى على
أطفال تيتمو
أمهات ثكلى
شيوخ بكو و
جف بكائهم

أبكى على
خذلان يميت قلوبنا
و إنهيار سحيق

أبكى على
تشتت و وهن
موت و دم

كراسي و سلطة
تفكك و وهن

تباكى الأطفال ليلا
جيش و تجييش

حرب و دم
دم
نساء .. رجال
أطفال
أطفال
أطفال


يتباكون
دم

الاثنين، 29 أبريل 2013

قلب من بنقلان

الكاتب : سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود

رواية تاريخية من الطراز عالى الجودة لمثل هذه الروايات يحكى فيه الكاتب الأمير سيف الإسلام آل سعود الرواية من لسان والدته "نائلة البلوشية" حكايات زمان سابق و كيفية إنتقالها من عز الحرية للرق و الإستعباد كجارية و زوجة فالنهاية لوالده الملك .

يهدى الكاتب هذه الرواية لوالدته المُسنة التى باحت بماضيها له و بغت لهذا الماضي أن يكون سرا بينها و بين إبنها ، فلم يستطع إلا أن يبوح و كان البوح هُنا في هذه الرواية .

بدأت فصول هذه الرواية في قرية بنقلان ، القرية البلوشية في إقليم بلوشتان التابعة إداريا لإيران ، حيث أن مريم هئ إبنة مُتحدرة من عائلة ميسورة الحال و لهم مكانة رفيعة في تلك المنطقة بين القبائل الأخرى ، حيث أن عائلتها " بن بركة " تعتبر من عوائل الشيوخ بالمنطقة و كذلك عائلة أمها ، توفى والدها و تبعته بعد مدة والدتها التى كانت مريم متعلقة بها تعلق كبير جدا ، حزن أصحاب القرية و دفنوها و حزنت مريم جدا لفراق والدتها ، إنتظر أخوانها موت والدة مريم " حيث أن لها أخوان غير أشقاء " و توقعو ورثا كبيرا تُرك لهم و بدائو بالتضيق على مريم لمنعها من الإرث فما كان منها إلا أن هربت من قريتهم لقرية أخرى تقطنها عمتها مع أحدى صديقاتها و لكن في منصف الطريق هجمت عليهم عصابة من تُجار الرق ليأسروهن و تبدأ رحلة الرق من هُنا .

لاشار جلال هو الخاطف الذي كان يُخطط لأسر مريم منذ مدة ليست بالقصيرة ، حيث أنه ولد بالسجن و تعذب أبواه على أيدى عائلة مريم فكان يحمل حقدا كبيرا لهذه الأسرة و يخطط لرق مريم فكانت فرصة الهرب لقرية عمتها مناسبة له للغاية لإختطافها .

تم وضع مريم مع مجموعة من المختطفين في كهف جبل لعدة أيام عانت خلالها من الأمراض و الجوع و معاملة المحتجزين المختطفين كانت متعبة و كانت أعمارهم صغيرة للغاية ، تم حجزهم إلى أن أنجز لاشار إستعداده لتهريبهم عبر البحر لجزيرة العرب ، رتب الأمور مع ظابط بريطاني و بحار عماني ، و بعد أن تمت الإستعدادات تم نقل الرهائن برا إلى أن وصلو للسفية " فُرس " التى ستنقلهم لرحلة عبر البحر لموقع العبودية ، تم فصل الذكور عن الإناث كل في سفينة و تقدمت سفينة الأناث لأن لاشار كان قد عرض مريم على أشراف سكان الجزيرة ليبيعها هناك .

تم نقلهم للسفينة و هنا بدأت رحلتهم البحرية حيث تم إحتجازها في قاع السفينة هي و مجموعة من الجوارى الأخريات ، رحلة البحر لم تكن ممتعة لهم ، هى رحلة لمآل العبودية ، لدار لا يعرفوها و أهل غرباء عنهم ، أخذت بالتعرف على الإماء الأخريات معها بالسفينة " فُرس " ، كُل منهن لها قصتها ، فهذه هربت من عمها الذي تزوج أمها بعد موت أبيها و أكل الورث و أراد أستحواذ ورث البنت فأمر بتزويجها لولده فما كان منها إلا الهروب ثم الأسر و تلك باعها والدها لعصابة لآشار حيث أن أب و عنده بنات كُثر و لا يستطيع إطعام الكُل و لا مال له ، لذا باع هذه و هكذا أخذ الود يسرى قليلا بينهن .
لاشار حريص للغاية على صحة الجواري لا لشئ إلا لأنه يريد أن تكون البضاعة " الجواري " مناسبة عند وصولها بالذات مريم لذا كان يزورهن قليلا للتأكد منهن و لكن في غالب الأحيان كانت تطمئن عليهن زوجة النوخذة و أخته " زوجة المساعد " و يحاولن تسلية البنات .

حلت مشكلة بالسفينة بسبب قلة المؤونة و حدث نزاع كبير بين لآشار و سعيد كاد يصل للموت ، جاءت بعد ذلك ليلة عاصفية خلخلت السفية و أربكت الكل هناك و ضيعت الباقى من مؤن الطعام ، مرت العاصفة بسلام و لكن مريم أصيبت إصابة بليغة من الرحلة ، تم علاجها و بدأت بالتعافي .
بعد إنتهاء العاصفة فسدت المؤن و أصيبت بالمياة فنفدت و نفد الماء الصالح و فجأة في عرض البحر و لحسن حظهم ظهرت سفينة " البغلة " أنقذتهم و أصلحت سفينتهم و أمدتهم بالمؤن ، كثيرا من الأحداث تخللت رحلة السفر إلى أن وصلت السفينة لمسقط بسلام .

رست السفينة و إختفت معها أحلام الإماء بالتحرر ، وصلن للبر العربي الذي ستكون عبوديتعن به ، مريم و رفيقاتها بدأت تتفحص علائم المدينة التى ستكون بها ، موانيها بحرها و بيوتها و الجو و البشر و حركة المدينة ، سفن العبودية من و إلى مسقط ، و تنوع هذه السفن ، و بدء لآشار بالتفاوض مع مشترين الجواري حيث قسمت لمجموعتين مجموعة أرسلت لمدن عمانية و مجموعة و من بينهن مريم تم عزلهن في منزل ليس بعيدا عن الميناء حيث قبعن فيه عده شهور ثم تم فصل مريم عنهن و إرسالها ل الأحساء و هنا بداء فصل من الحكاية .

الطريق للأحساء لم يكن طريقا قصيرا بل كان طويلا للغاية بالبر ركبت مريم الهودج إبتداء من مسقط مرورا ببركاء تليها المصنعة فالسويق فالخابورة و ديل و صحم بعد ذلك إنحرفت فالصحراء إتجاها للوقبة ثم البريمي حيث كانت في تلك الفترة في نزاع لإمتلاكها بين السعوديين و سلطان عمان و مشيخة الإمارات حيث حدثت تدخلات عدة بين هذه القوى للسيطرك عليها ، هي واحة بين الصحاري تسكنها قبائل متعددة كالنعيم و الظواهر و غيرهم .

خير أحدهم مريم بين المكوث في أبوظبي " حيث سيطلبها من السلطان " أو السعى نحو المجهول و لكنها فضلت السعى للمجهول .

المجهول فصل جديد من الرواية يبدأ بالأحساء حيث أرسلت مريم لحاكمها " بن جلوى " كهدية بوساطة بن داديل ، تليه تاريخيات عن مساهمة هذا الحاكم بالتاريخ السعودى ، و أمور الرق و إشكالياتهم .

يركز الجزء الأخير من الرواية على سرد تاريخي متخلل بالأسماء و الأماكن ، يساعد الرواى والدته بشرح بعض التاريخ من مطالعاته و قرآته .

تبدا حكاية مريم مع الملك سعود بوصوله للأحساء حيث قوبل بإحتفال بهيج من أهالى المنطقة يلى ذلك تكريم من " بن جلوى " بمنزله ، نظرة منها للملك أدى لإعجابها للملك ، تُهدى مريم من بن جلوى للملك و تبدأ رحلة السفر للرياض " الناصرية " .

تحكى مريم التى يتحول أسمها بعد دخول الملك عليها ل " نائلة " عن تاريخ المدن و حكايات قصر المربع و الأحمر و أحاديث جوارى و سرارى و إماء الملك يليه طقوس داخليه بين الملك و نسائه ، كذلك تتحدث نائلة عن مناقب زوجها .

يعرجون كثيرا على التاريخ السعودى من تاريخ النفط و حكم الملك سعود و الحركات السياسية التى وجدت على الساحة السعودية و تأثير هذه الحركات و كيفية التعامل معها ، بعد ذلك مرحلة تفاقم الأحداث بالناصرية و حصارها و إنتقال الحكم للملك فيصل .

تتحدث الراوية عن تفاصيلها مع الأبناء كذلك " لطيفة و مقرن و سيف الإسلام " حيث توفى مقرن و لطيفة و لكل ذلك سبب و تبقى كاتب الرواية ، الأمير سيف الإسلام .

تفاصيل كثيرة بالرواية مفيده للراغبين بالإطلاع على التاريخ السعودي و لن يكون ذلك إلا بالقراءة الكاملة للرواية .

الخميس، 18 أبريل 2013

الطائرة الخامسة " أوراق إرهابي فاتته رحلة أفغانستان "

الكاتب : محمد العُمر
الطبعة : الأولى
الناشر : دار مدارك للنشر

سيرة ذاتية مُبكرة للكاتب الذي عاش نيف من حياته متنقلا بين عدة مدن بالمملكة تحكى الرواية حكاية بناء المعتقدات الدينية بدء من الصحبة و الجوار و المراكز الصيفية و التربوية الأهلية و كذلك عن التيارات الفكرية المعاصرة على الساحة السعودية ، الراوي هُنا ينتقل " على حد فهمى من التيار السروري للتيار الجامي " .

يتحدث الكاتب عن منبع التيارات بالمملكة  و أفكارها و المنظرين لها قديما و حديثا و كيفية نشوء الفكر الجهادي و ينتقل كاتب الرواية بأفكاره  بين هذه التيارات الفكرية ( سابقا )  أن يكون على حافة السفر لأفغانستان و فجأة تتحول حياته بالمصادفة عند إلتقاءه لأحد معلميه .

أسماء كثيره من الساحة المعاصرة يذكرها الكاتب بكتابه ، يردف الكاتب عن معاناه أهله معه و الصراعات بينهم نتيجه أفكاره التى تبناها .

كتاب يثرى في ناحية النظر للمجتمع السعودي من الداخل نظرة من لسان شخص عاصر هذه الأحداث وعاش في جزئيات كثيرة منها .

السبت، 13 أبريل 2013

عندما يكون التعلم لنيل الشهادة فقط

طلاب يريدون العلم و لا يريدون تعلمه !!!
كيف ؟؟؟

دروس تُملى لهم و يتعلمها الغير !!!
كيف ؟؟؟

البحث جارى عن شهادة
حضور محاضرات و بحوث و واجبات و تكاليف
أهم شئ الشهادة ،،، المعرفة ليست بأهمية
مفهوم التعلم عند طلاب هاليومين ، أعمل لى بحث يرحم والديك !!!

مشروع بحث و مشروع تخرج ، واجب يحتاج القيام به من قبل الطالب تجده يهرب إلى من سيقبل العمل على حل مشاريعه عنه حتى و إن كان سيدفع مقابل ما يقومو به ، ماذا أستفدت من تعليمك شهادة فقط ؟ بلها و أشرب مائها .
 
***

تسخين طالب من منغوليا جاء لكي يتعلم في بلاد العرب ، لم يكن يفقه غير لغته التى ينطقها و بداء من الصفر بتعلم اللغة الإنجليزية ( الصفر ) أجتهد في تعلمه و أصحب يتقنها بطلاقة تحدثا و كتابة أفضل من ملايين من العرب الذين وفرت لهم دولهم سبل تعلم هذه اللغة و لكنهم ( ما يحبو يتعلموها ) ، بعد أن أنتهى من دراسته عمل تسخين لمدة مؤقتة كمعلم للغة الإنجليزية و نفعته هذه اللغة كثيرا في العمل ببلده لآحقا كمرشد سياحى مع أن تخصصه بعيد عن هذا و لكنه كان من القلائل المتقنيين للغة ببلاده  ، رجع للبلد العربي مرة أخرى و هو الآن يتعلم العربية الكلاسيكية ( حسب تعبيره ) العربية بنحوها و صرفها و دلالتها و يقول أنه بعد سنتين سيقراء القرآن و يفهمه و سيعلم أبناء جلدته العربية بعدما يتعلمها !!! المفارقة أنه لا يتعلم العربية في بلاد العرب بل يتعلمها عن طريق معلم يعيش في كندا و التعليم الذي يتلقاه تعليم ألكترونى !!!

***

ما فائدة العلم أن كانت الشهادات ستجمع و تلصق على جداريات المنزل ؟ من الذي سيضيفه هذا العلم لطالبه ؟ وظيفة و نقود ؟ العلم أثمن من كل الأوراق العلم فخر لحامله و الجهل ظلام في ظلام .

كونو في نور العلم و أبتعدو عن ظلام الجهل ، تعلمو و أبذلو جهدا و لا تتواكلو على غيركم فلن يحك جلدكم كضفركم .

 

الأحد، 31 مارس 2013

تعمين قمة الهرم

٣٨ ألف وافد مقابل ١٩٠٩ عماني في الوظائف العليا بالبلد ، قنبلة يفجرها مركز الإحصاء و المعلومات ، نحتاج لتعمين قمة الهرم فما الخطوات التى من المفترض القيام بها ؟

الخميس، 21 مارس 2013

الإفراج ... شكرا مولاى السلطان

 " جلالة السلطان المعظم / حفظه الله ورعاه / يصدر عفوه السامي عن المحكوم عليهم في قضايا الاعابة وجرائم تقنية المعلومات والتجمهر والافراج عنهم اعتبارا من يوم غد الجمعه 10 جمادى الاولى 1434 ه ، الموافق 22 مارس 2013 م "


شكرا مولاي السلطان على هذا العفو ، شكرا أيها الكريم إبن الكرام ، الإفراج جاء اليوم و إنفرجت نفوس الكثيرين من آباء و أبناء و زوجات جاء عفوك لآهاليهم ، اليوم سيسعد الكثيرون لهذا الشئ .


 
في الصورة أعلاه طالب العبري و أبنته علا و محمد الحبسي

الاثنين، 18 مارس 2013

للحيطان ودان

راعي مشاكل يهتم بالفلوس و تحبيط النفوس ، يدور بين الفاهم و المحروس و حظه غير منحوس ، يشطح بأفكار مدروسة مغطايه بحلاوة مدسوسة ، تعال يا قشطة و خلينا نبعد عن هالروطة ، همه راح يعملو خطة و يورطو غيرهم ورطة .


للحيطان ودان و ودان الحيطان بتسمع كل شئ إلا الأذان ، همه ما بيتعوذو من إبليس و هو يعرفهم و يتنفس من نفسهم تنفيس ، أكتب يا قشطة السطر الأول بالطبشور على اللوحة المعلقة على باب الدار المنشور :-

قام عاشور
أكل عاشور
عمل عاشور
كتب عاشور
قراء عاشور
قال عاشور
خرج عاشور
نام عاشور

لعاشور ٠ و ١٠٠٠ ناطور دا عاشور مشهور و مأمور و معروف من قبل الكل بسماع الشور و يمتاز بالزهو و الغرور ، يفكر يعمل بالنهاية زى الناطور و يكون ناطور على الناطور .

للناطور ناطور و للمأمور مأمور و كل يبحث عن العمل إللى يعليه و يرفع من مقامه بين الجمهور عاشور و قشطة و ناطور .


الأربعاء، 6 مارس 2013

حلاق

أرتمى على الكرسي و قال للحلاق :- راس و شعر .

 بدوره إستل الحلاق أدواته من مشط و مقص و موس و بدأ بتهذيب هذا الشعر و قصه .

سرح هو بالتفكير بعد أن أخضع رقبته لهذا الحلاق ، بهذه البساطة تُخضع الأعناق ، حلاق و تخضع له الأعناق ، هو جاء من بلاده ليترزق بقطع الشعر الزائد للراغبين و خضعت رقاب عده تحت موسه ، لو كان هذا الحلاق مخمورا .. مرهقا .. معتوها أو متخدرا و قام بقص هذه الرقبة التى يداعبها الموس في موضع النحر و جر عليها جرة واحدة أين سيكون المآل ؟ في مستشفى أم بحفرة تحت الأرض ؟

لو طلب أموال و هدد فكم سنقدر سعر ما سنعطيه ، لو أغلق الباب و لم يهدد سوى بموسه الذي يشهره بالوجوه فهل سيخضع له ؟ لو طلب كل ما نملك هل سنعطيه ؟ شفرة بسيطة حادة للغاية تنهينا من الوجود ، كل شئ يحقر حينها ، عند النهاية كل شئ تافه .

قاطعه الحلاق بصوته العالى : أرباب خلاص حلاقه يريد صفاي راس .. وجه ( تنظيف ) .

الجمعة، 22 فبراير 2013

الإصدارات العمانية لعام ٢٠١٣

أقام صالون صحار الثقافي " إكسير " مشكورا ندوة بعنوان :

قراءة في الإصدارات العمانية لعام ٢٠١٣ م " الرقم ١٣ ليس بنحسا " للكاتب الإعلامي سليمان المعمري .

تم إحصاء تقريبي للعناوين التى ستتواجد في معرض مسقط الدولي لهذا العام و تعدت الإصدارات حاجز المائه حيث تنوعت الإصدارات العمانية و عناوينها لكنها في الأغلب كانت تصب في المجال الأدبي يتصدرها الرواية مع وجود قليل للإصدارات الفكرية و النقدية .

الجدير بالذكر أن معرض مسقط الدولى للكتاب لهذا العام سيكون في الفترة بين ٢٦-٢-٢٠١٣ إلى ٨-٣-٢٠١٣ حيث ستشارك فيه دور نشر عده و تم تسجيل ما يقارب ١٤٠ ألف عنوان من بينها عناوين جديدة من دار بيت الغشام للنشر و الترجمة " الدار الجديدة في الساحة الثقافية العمانية " و نذكر من العناوين :-

- حقول الكلام للكاتب مسعود الحمداني (شعر)
- هذا الذئب يعرفني للكاتب خالد المعمري (شعر)
- سرديات عمانية للكاتب محمد الرحبي (قراءة نقدية) .



الأربعاء، 20 فبراير 2013

لعلهم يفقهون

تنبت الأعشاب بعد سقوط المطر .. منها النافع و الضار و لكن النافع من الأشجار مُنغرس في جسد الأرض ثابت ما لم يحركه شئ .

تُزال الأعشاب الضارة بفعل الحيوانات المقتاته عليها و تُيبس الشمس الكثير منها .

يغسل المطر الأرض مُبهجا الفلاحين و المُزارعين ، يفرح به البسطاء و يحمق منه آخرون لأنه سيضهر مواطن كانو يريدون إخفائها به .

قانون معروف : تضل المادة في حالة سكون ما لم يحركها شئ من حالة السكون للحركة ، الحركة بالتأكيد تحتاج لطاقة ، كذلك الرأي يضل ساكنا متحيزا للحق ما دام لم يتلاعب به من لا يخدمهم الحق .

من التراب و إلى التراب ، قالها آخرون و فقهنا حديثهم ، نعود للتربة بعد أن كنا عظام و لحم و دم ، نعود لها ليأتى المطر و يخرج من الأرض أشجار نحسبها نافعة .

لا تنشغلو بالتراب في أيدى غيركم ، لا تزرعو في الأرض البور لا تزرعو في غير أرضكم ، لا تُكبلو أيادي المُزارعين لا تجعلوهم يتضورو جوعا ، لن يتوقف الغيث عن سقى أراضيهم ، كانو و سيستمرو أشجار نافعة و إن إمتلأت الأرض بالحشائش و بالأشجار الضارة .. المطر منهم و هم طاقة تحرك و تنفع و ستستمر هذه الطاقة كطاقة نافعة .

و الركاب تسير وقت المغيب  .

السبت، 16 فبراير 2013

في المُخيلة


هناك فقط أنت حُر فيما ترسم من طريق و أفكار ، هناك أنت القائد الغير معصى أبدا طوال الدهر ، هناك أنت رب القرار و المصير ، هناك تبنى الأحلام و هُنا في الحقيقة تنهار ، هناك أنت حُر فضائك لا منتهى و لك كُل الخيارات بعيدا عن صعب القرارات .

#في_المخيلة
أنت التاجر و أنت الثائر أنت صاحب الأراضي الشاسعة بمئات ألوف الفدانات ، أنت قائد كل مسيرات التغيير لكل خير ، أنت صاحب أفكار التجديد و أنت فقط لك كُل التمجيد، أنت صاحب مئات الكُتب المقروءة و المكتبات العظيمة و أنت مُحب داعم لكل الفنون الجميلة ، ربما تكون كاتبا و رساما و شاعرا و مصورا و صاحب دور نشر و مليونير ، هناك تكاد خيالاتك ترسم خدم بمئات الألوف يصطفون كلهم يبغون رضاك ، و الجوارى تملأ القصور و منزلك مُطل على نهر لا مُنقطع و ليس له نظير مُرصع بالفسيفساء و الذهب و الفضة و أجود أنواع الصخور في حديقة مملوءة بالزهور .

#في_المخيلة
ستسلك مئات السُبل و تجد بالمقابل مئات الهدايا و العطايا ، ستكون بالتأكيد كما تُريد أو أكثر ، سيجد قلبك العشق و يُغدق أكبر غدق ، ستكون أرباب الأمر و النهى و سترسم لك عوالمك التى تريدها لك و لغيرك ...

أرسم دام أنك في المخيلة و تلذذ بهذه بهذه الخيالات و لكن تذكر أنها ستكون فقط في المخيلة وأنتبه من سطوة الواقع على الخيال فإنك لن تسيطيع المكوث في المخيلة و إن بقيت فيها هرب عنك الواقع لغيرك ، عليك بالتخطيط للنجاح و السعى له .

الأربعاء، 13 فبراير 2013

عيش و إعتاش ( السلع المنتهية الصلاحية ٢ )

عيش و إعتاش مصطلح يستخدمة فئة من الذين يعتاشون على تبادل المصالح و الخدمات بينهم ليغضو الطرف عن ذاك و ذاك و بالتالى تسير مصالحهم فالطريق الذي يبغونه ، مثل مُصطلح فيد و إستفيد ، و هذا ما كان يقوم به فئة التجار الذين ضُبطو في مختلفات إنتهاء صلاحية بضائعهم .

من بعد مُخالفات حلويات الأطفال بدأت تتضهر علامات إستفهام كبيرة جدا في وجوه المواطنيين عما كانو يستهلكونه من سلع ، تبع حلويات الأطفال مخالفات في قطاع الرز " العيش" و البطاطا و الشطة و غيرها من السلع و كذلك قطاع الأدوية !!! أغلبية السلع التى وُجدت مُخالفة تصب مباشرة في عصب المجتمع فهو غذاً و الآن تلاوه دواء .

حتى النقود لم تسلم من طائلة التزوير و لافها التزوير ليستضر مواطن خارج البلد من هذا التزوير و يحجز لما لحقه من تزوير العملة التى إستخدمها فالهند .

بين السطور المتناثرة يستعجل الشورى إستصدار مشروع قانون حماية للمستهلك من جشع بعض التجار المتربحين من هكذا غش ، فهل سيكون القانون رادع لهم ؟

هؤلاء التجار الذين إستفادو من مخالفتهم للأنظمة إعتاشو لفترة مجهولة المدة من الترزق بهذه الطرق المُلتوية و حان الآن موعد ردع كُل من تدادغه نفسه لإتباع أساليب كهذه في التجاره ، حان وقت تطهير السوق و تنظيفه من هكذا سلع ... حان الوقت

ملاحظة : الصور مقتطفات من جريدة الوطن العُمانية



السبت، 9 فبراير 2013

ملخص كتاب ٢١ طريقك ناجعة للتوقف عن المماطلة و أداء أشياء أكثر بوقت أسرع

1
هيئ الطاولة : قرر ما تريد و بوضوح ، أكتب أهدافك و مشاريعك.

2
خطط لكل يوم مُسبقا : فكر على الورق ، ما تمضيه فالتخطيط من وقت توفره فالتنفيذ.

3
طبق قاعدة ٨٠ ٪ في كل شئ: ٢٠٪ من نشاط سيحسب ٨٠ ٪ من نتائجك ، ركز على ( أهدافك الرئيسية) على ٢٠ ٪ .

4
ضع بعين الإعتبار نتائج الأمور : أهم أولوياتك هي التى لها النتائج الجديّة ، سواء إيجابية أم سلبية ، ركز عليها في حياتك.

5
مارس طريقة أ ، ب ، ج ، د ، ه على التوالي :
قبل البدء بالعمل في مهامك خذ دقائق لتنظيم العمل حسب الأولوية.

6
ركز على المواقع ذات النتائج الأساسية : تعرف و حدد النتائج التى تنجز فيها عملك على أكمل وجه على الإطلاق و أعمل بموجبها طول النهار.

7
اتبع قانون الكفاءة المفروضة : لا يوجد الوقت الكافي أبداً لفعل كل شئ لكن هُناك دوما الوقت الكافي لفعل الشئ المهم ، أبدا بالمهم.

8
أستعد تماما قبل أن تبدأ: إن التحظير المسبق يمنع الإنجاز الضحل .

9
أد واجباتك المنزلية : كلما ازدادت معرفتك و مهارتك بمهامك الرئيسية أصبحت أسرع بالبدء بها و إنجازها على الفور .

10
عزز قدرتك الخاصة : حدد الأشياء التى تؤديها بشكل جيد ، أو تلك التى من الممكن أن تكون جيدا فيها و أديها بشكل جيد من كل قلبك.

11
حدد الظوايط الأساسية لديك : حدد النقاط المخفية داخليا و خارجيا ، و التى تحدد السرعة التى تُنجز فيها هدفك و ركز على التخفيف منها .

12
خذ برميلا واحدا كل مرة : يمكنك أن تنجز أصعب الأعمال إن أنهيت واحد كل مرة

13
اضغط على نفسك : أعمل كأنه يجب عليك أن تنتهي من مهامك الرئيسية بسرعة .

14
وسع من قدراتك الشخصية : تعرف على الأوقات التي تكون فيها طاقتك العقلية و الجسدية في أوجها كل يوم و أد أهم واجباتك في هذه الفترة .

15
حفر نفسك للعمل : كن قائد لشعاراتك و أنطر للجيد في كل موقفو ركز على الحل أكثر عن تركيزك على المشكلة

16
اتبع مماطلة إيجابية : دام أنك لا تستطيع أداء كل شئ ، عليك أن تتعلم بتقصّد بأن تؤجل المهام ذات القيمة المنخفضة بحيث يكون لديك وقت للمهم.

17
أد المهمة الأكبر صعوبة أولا : أبدأ كل يوم بأصعب مهامك ، مهمة واحدة تخلق أعظم أسهام لك و لعملك ، قرر أن تبقى بها للنهاية .

18
جزئ و قطع المهمة : قسم المهمات الكبيرة لمهمات صغيرة الحجم و بعدها أده جزء صغير واحد من المهمة الكبيرة شئ فشئ.

19
اخلق فترات طويلة من الوقت : نظم أيامك من خلال كميات كبيرة من الوقت بحيث تركز فترات مديدة على أهم الأهداف .

20
إستفرد بإدارة كل مُهمة على حدة : حدد أولويات واضحة ، و أبدا فورا بأهم مُهمة ، و أعمل عليها بلا توقف إلى أن ينتهي العمل بالكامل .

21
طور إحساسك بالطواري : عود نفسك على الأداء السريع للمهام و كن شخص معروف بالإتقان و السرعة فالعمل .

إنتهى

الأربعاء، 6 فبراير 2013

تجارة الفساد " قضية السلع المنتهية الصلاحية1 "

كأب و إبن من أبناء هذا البلد المعطاء الذي لا يرضى إلا بالخير لأبنائه و قاطنيه سأتحدث .

نشكر المُخلصين من أبناء البلد و كل من سعى في طريق الكشف عن تجار البضاعة الفاسدة ، التجار الذين يُتاجرون بصحة أطفالنا في هذا البلد ، التجار الذين دخلو البلد بإسم " مُستثمر " ليستثمرو فسادهم بالتربح من بضاعتهم الفاسدة نشكر حماية المستهلك و من عاونهم .

تسأولاتى :-
- كم عدد تجار التموين و بيع الأغذية " الغير عُمانيين " في البلد ؟
- هل يتم التحقق من شخصية التاجر الغير عماني " من بلده " قبل منحه رخصة مستثمر من سجله الإجرامي و نشاطات تجارته ؟
- كم شركة في البلد تعمل في تجارة الأغذية و التموين ؟ و كيف يطمئن المستهلك من بضاعة هذه الشركات ؟
- أين كُنا من الرقابة على مثل هذه الشركات " سابقا " قبل تخصيص هيئة لحماية المستهلك ؟
- ما هى أقصى عقوبة لهؤلاء التجار ؟ و هل هى مُرضية لغضب الجمهور ؟ هل هى مُناسبة للجرم الذي قامو به ؟
- ما هو الدور الذي تقوم به المؤسسات الرقابية " للأغذية " الموجود فالمخازن و المعروضة في الأسواق ؟
- ما هو الدور الذي ستقوم به مؤسسات الدولة لتفادي مثل هذا الشئ ؟
- كم من أغذيتنا مستور و كم منه ينتج في عُمان ؟ و كيف نستطيع أن نُحقق الإكتفاء دون الحاجة للغير ؟

أسئلة كبيرة تُراودنى بعد قضية #تسمم_أطفال_عمان ، خصوصا أن التجار يستوردون البضاعة المُقبلة على الإنتهاء ليمارسو أعمال تغيير صلاحيتها و إعادة بيعها ، السجن لا يكفى مهما بلغت مدته ، لا بد من ملاحقة جذور فساد كهذا لإجتثاثه من تُربة أرضنا الطاهرة و تخليص الأجيال منه ، نحتاج أن نؤمن غذائنا بأنفسنا دون الحاجة لإدخال آخرين في هذا المجال .


الأحد، 27 يناير 2013

شموخ العز في سيح الشامخات

بعد ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بالاسبوع الماضي وبعد حديث السلطان قابوس حفظه الله اليوم لم يبق لمن يريد ان يعمل عملا حرا الا السعى في طريق النجاح .

السبت، 19 يناير 2013

لا تُهينو الرياضة ... أكرموها

نبارك للمنتخب الإماراتى الفائز بكأس الخليج في موسمه الحالى بالأمس ، و كأس الخليج هو سبب الحديث
***
لست برياضي و أسمع عن الرياضة و لا أراها ، تهمنى النتيجة النهائية إن كانت بلدى تلعب و لا أستمتع بمشاهدة مباريات الكرة لأنى أعتبرها " حرق أعصاب " و لا الكثير من أنواع الرياضة ، و لست بمهتم بالديربى الأسباني أو الديربي الإنجليزى أو الديربى الألمانى و لا أي من ديربيات العرب .
***
أستذكر مقال كتب على جدار الجامعة في صالة الرياضة و هو " أهنت الرياضة في شبابي فأهانتنى في شيخوختى " قيل هو قول مأثور و البعض نسبه لأناس بعينهم ، المهم :    يدور هذا المقال في رأسى من سنين فأرى نفسى مهان نتيجة عدم ممارستى للرياضة ، حسنا أنا الآن أحاول أقوم بها يوما و أتوقف لأيام .
***
عند خسارة منتخبنا و خروجه من منافسات كأس الخليج أصيب كثير من الجماهير بصدمة كانو قد توقعوها و لكن ليست بهذا الحجم و أخذ الشباب يهسترو بلعبة إلقاء اللوم كل مرة على شخص ، من هو سبب الخسارة و لما لم يقم الإتحاد بــ ...... و المدرب و ذلك اللآعب كان بينهم خلاف و الخطة و رأس الحربة و الضهير الأيمن و الضهير الأيسر و الحارس الذي كان له وزن و ......  تناقشو على الإذاعات و في التلفاز و بمواقع التواصل الإجتماعي و لا زال النقاش مفتوح لمن يُريد .
 
***
أقول للمهتمين بالجانب الرياضي و للمسؤلين عنه :
أكرمو الرياضة و لا تهينوها أكرموها و أثلجو صدور الجماهير، أكرموها فأنتم لربما تكونون أعلم منا بها  ، أكرموها أكرمكم الله .

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

قراءة في كتاب ... هذا العام سوف أقوم ... ( الجزء الأول )


الكتاب :

هذا العام سوف أقوم بـــ ...
كيف تغير إحدى عاداتك أخيرا ، أو
كيف تلتزم بقرارك ، أو
كيف تحقق حلمك

الكاتب :

م . ج . ريان مكتبة جرير - إعادة طباعة الطبعة الأولى .
قراءة :
من صـــ 1إلى صـــ 80 .

القراءة

مغامرة تحقيق أحلامك :

- الأحلام موجودة و الحماس يتقد في البداية لينطفئ لاحقا لأننا لا نعرف كيف نتغير ، البشر يستطيعون التغيير إن آمنو به و سعو لذلك و لكن الأغلبية يرجعون لما كإنو عليه ! لماذا ؟
- التغيير ممكن إن آمن به الشخص و هيأ نفسه لهذا التغيير و عقله و مرن عليه ، يحتاج لوقت و لكنه ممكن و لكن لا بد انا من معرفة ما نريد ، ما يصلح لواحد لا يصلح للكل ، حدد طاقتك و رغباتك ، البداية و الاستمرار في العمل يؤدى لنتيجة .
- عدم التغير السريع يؤدى للإحساس بالإحباط الأمر الذي يؤدى للإخفاق لاحقا ... بالتأكيد : كل شيء يحتاج لوقت ، الأهداف لا بد أن تكون واقعية بعيدة عن الخيال لكى لا يصطدم الشخص في تحقيقها و لا يستطيع تحقيقها.
- الرغبة و النية و المثابرة توصلك لما تريد و للتخلص من عاداتك السلبية أبدلها بعادات إيجابية و ابنى ما ينفعك و أترك ما دونه .
- 90 % من حياتنا اليومية نقضيها في الروتين الثابت و هذا الشيء و سيء كذلك لأن التغيير مطلوب .
- النزوع للقيام بما قما به سابقا ميل شديد القوة لأن عقولنا تبرمجت عليه و المشيء وراء عاداتك كالمشيء نوما ، يجب أن تكون واقعى فيما تقوم به .
- ضع قائمة لما تريد القيام به في حياتك على مدى 5 – 10 – 15 – 20 عاما قادمة و ابدا في تنفيذ أهدافك ، الأحلام تتحقق حتما بتجزئتها ، أنظر للإيجابيات في نفسك و لا تكثر من التفكير في السلبيات  بالتأكيد إمكانية التغيير موجودة .
 
الاستعداد للتغيير :

-         عندما تعقد نية التغيير إبداء بالاستعداد لهذا الشى و افهم ماذا تريد و لماذا .
-         الرغبة في التغيير تكون عن وعى بما تريد و برغبة حقيقية بالتغيير و تدرك ما تريد و تعمل على هذا حتى و إن بسط ما تريد .

الاحتياجات التي تخدم نشاطك الحالي :

-         ما تقوم به يخدم شيء في ذاتك ، أبحث عن شيء جديد مفيد و غير سلبي يخدمك و أبدل العادات السلبية بأخرى إيجابية ، لا بد أن ندرك الحاجة التي تلبها العادة لكى نبدلها بعادة أخرى  .

أجعل عقولك الثلاثة تقف لجانبك :

- ثلاثة عقول تعمل بداخلنا : (١) عقل الزواحف : يكرر السلوك مرارا و لا يتعلم من التكرار و هدفه أن يحفظ لنا الحياة (٢) الجهاز الليمفاوي : العقل العاطفي الذي لا يفهم إلا السار و المؤلم و الآمن و الخطر ... ليس ببالغ الذكاء (٣) لحاء المخ : هو العقل المفكر القادر على الاستيعاب .
- عليك أن تكتسب عواطفك في صفك ، أسال نفسك : ما الذي من الممكن أن يكون سهلا و ممتعا و جديدا في العادة الجديدة " كون صورة إيجابية للمستقبل " .
- مارس تمارين يومية بتخيل المستقبل الجديد الذي تطمح له لكي يبنى عقلك في داخله عادات تواكب هذا التغير .

التناقض أمر طبيعي :

- في اية التغيير تكون أكبر و أصعب مرحلة هي مرحلة التناقض حيث نجد نفسنا نريد التغيير و لا نريده في نفس الوقت و ذلك لعدم علمنا عن السلوك الجديد .
كذلك التناقض يكون لعدم معرفتنا بالحياة الجديدة و عدم رغبتنا في بذل جهد لنتغير و صعوبة ترك نمط الحياة يؤدي بنا للتناقض .
 
حكمة " قيم نجاحك بمقدار التضحيات التي بذلتها في سبيله " .
 
- لا بد أن ندرك حجم الجهد الذي سوف يترتب على قرارك ، عقلك يحب الراحة و لكن قليل من الالتزام و العمل سوف يقودك للنجاح .
- التناقض للنجاح موجود و لكنه يتضاءل عند البدء بالعمل و لكل قرار ثمن ، جسمك يكافئك بإفرازه هرمونات تساعدك على العمل ، " لا بد أن تعرف ثمن عدم التغيير لتتخلص من التناقض.

ما هو ثمن عدم التغيير :

- الحافز و الانضباط يؤدى للتغيير و العزم و البدء بالتغيير وراء تحقيق الهدف ، أسال نفسك هذا السؤال دائما : ما هو ثمن عدم التغيير ؟ و استمع لجوابك  بذاتك .

" أفضل موضع لتغيير اتجاهاتنا عندما نصل لطريق مسدود " ناعومي جود

أركض تجاه الهدف و ليس بعيد عنه :

- تحتاج لهدف قوى و سبب ذو مغزى لدفعك نحو الهدف مباشرة ( شيء إيجابي )؟استبدل عبارات التحفيز السلبية بأخرى إيجابية مثلا :
لا بد أن أترك التدخين لأعيش تبدلها ب أريد عمرا طويلا لأرى أحفادي .
- التحفيز الإيجابي يزيد من إمكانية النجاح و هكذا كلما كان حافزك الإيجابي مصدر سرور عاطفي أبدى عقلك العاطفي تجاوب لبلوغ الهدف .
- أوجد حافز إيجابي لأهدافك و أربطهن بمخيلتك ... لا تمضى قدما حتى تجد حافز إيجابي و دونه .

الفجوة بين مكانك الحالي و مكانك المنشود هي شيء جيد:

" يميل الناس إلى الإحباط و اليأس عندما يدركون حجم الفجوة بين موضعهم الحالي و الموضع الذي ينشدونه " روبرت فريتز .

- يرى فريتز أن هذه مسافة جيدة و تخلق دافع إضافي ، أحد أسباب الفشل أننا لا نرغب بالشيء بما فيه الكفاية أو لا نؤمن به و هكذا نستسلم في الفجوة الفاصلة بين المرحلتين .
- رغبتك هي ما يضع طاقتك في حالة حركة دائما و هي ما يشدك نحو طموحك .
" إذا ما قصرت خياراتك على ما يبدو لك ممكنا أو معقولا فإنك تفصل نفسك عما تريد فعليا و كل ما يتبقى لك بعد ذلك حلول وسط " روبرت فريتز .
 
لا يوجد وقت مثالي للبدء :

- لا بد أن نقوم بالتغير و نحن في خضم عملنا ، كل الأوقات مناسبة للبدء لمن يريد ذلك ، ضع التغيير في أول أهدافك و أسعى له رغم كل ظروفك أجعله أوليه واجه عقبات التغير كتحديات ، بالتأكيد لكل قاعدة استثناء و هناك أوقات مناسبة للبعض في بعض التغيرات أكثر عن غيرها .
- ابتعد عن العواطف و تجنب فخ " مرة واحدة فقط " أو " آخر مرة " .

تخيل صورتك المستقبلية الإيجابية :

- تخيل صورتك بعد النجاح و ركز على الجوانب الإيجابية و ما يمكنك أن تكون إن حققت حلمك و سوف يوجهك سلوكك و تصرفاتك و أعصابك نحو هذا الفعل .
" قد تقدم لنا الحقائق و لكن لكى نضع منها مغزى لا بد أن تتوافق مع ما هو موجود بالفعل في العقل " جورج لاكوف .
- عقلك يوجهك نحو ما أنت مقتنع به و تصرفاتك تحولك لهذا الشيء ضع نفسك في إطار إيجابي لتوجهك تصرفاتك نحو هذا الإطار .

الذات المستقبلية هي الذات التي نضعها لأنفسنا ( كيف سنكون ) :
أكتب لنفسك رسالة إيجابية من مستقبلك تخيل تحقيقك أحلامك و طموحك مثلا : فقدت وزنك و أخذت الحياة بمرونة و أبليت بلاء حسن ، أنت أكبر بسنة ... ما هي رسالتك لنفسك ؟ عندما تصل لما تريد ؟

الفهم هو جائزة الأحمق :

فهم السلوك قد يمنعك من التقدم ؟ لماذا ؟ لماذا أستسلم ؟ ، الميل للالتصاق بسؤال لماذا يبلغ من القوة بحيث أنه من الممكن أن يشل من طريقك ... لماذا ؟ هي فخ للاستمرار في النظر تحت أرجلنا و في أنفسنا شيء .
- لا أحتاج لمعرفة سبب سلوكي و لكنى أحتاج لمعرفة ماذا أريد ، استخدم الجانب الأيمن من عقلك الجانب الإبداعي التجديدي و الذي يوجهك للمستقبل ، جانب الإلهام و الأحلام و الطموحات و الإبداع حول تفكيرك من لماذا إلى ما هو ممكن .
- أطرح سؤالا من قبل: ما الذي يمكنني عمله لأحقق المزيد ؟ بدلا من : لماذا أصبحت مدمن عمل ؟
- جانب عقلك الأيمن يحب الأسئلة و ليس الجمل الخبرية ، احتفظ بالأسئلة لفترة ، لا باس بذلك و الجانب الأيمن من العقل ارتباطي و مجازي ... ضع أهدافك وفق شعورك .

 
يتبع بالقراءة الثانية  

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

مطر .. وادي .. عائلة .. ألم .. إستمرار

قد حان الموعد و لا مفر منه فهذا ما كتب  من المهد و الطريق للحد حان ...
الحياة = ولادة + موت ، الميلاد بداية و الموت نهاية و الحياة أفق زمنى بينهما

ما الداعى لأحاديث الموت في فترة الحياة ؟ لإدراك الهدف من الحياة ، لم و لن تكون الحياة عبث أبدآ ... لم نخلق عبثا أبدا .

مطر
المطر ماء منهمر من السماوات يسقى الأرض العطشى من حر الصيف السابق ، فرح على وجه الأطفال و سعادة للمزارعين و الصيادين ، ستخضر الأرض بعدما كانت لهيبا ، سوف يحل الشتاء بعد وهج الصيف .

أودية
جائت مسرعة من إرتفاعات كبيرة يسعى ما هرب منها من السدود للبحر ليسقيه من عذوبة الماء و يقلل من ملوحته و يبهج الأسماك بما جرفته معها الأودية من غذا لها سعت في طريقها للبحر .

عائلة
كانو في مركبتهم بين أهاليهم جازف أحدهم بعدما فكر ... مر على الوادى الساعى للبحر لم ينجى الكل من الموت فهناك من جرف للبحر .


ألم
في عمق البحر كان هناك صياد يسعى لرزقه شاهد من جره الوادى و قد فارق الحياة في عرض البحر بعدما كان حيا يرزق ، أبلغ عنه سلم لأهله .


لوم
هناك من سيشعر بالأذى النفسى المستمر لما حدث من هذه النهاية ، لوم مستمر لن يتوقف كل هذا بسبب التسرع في التصرف ، تصرفه أنهى حياة غيره .

إستمرار
ستستمر الحياة و لن تتوقف عند هذا الحد و لكن يجب أن نتوقف هنا لنعتبر مما حدث و نتعض منه فهلا نتعض .